الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021

حلي_قديمة_بمغارة_بيزمون_الصويرة 

#حلي_قديمة_بمغارة_بيزمون_الصويرة 
#كأقدم_الإستعمالات_للرموز_من_طرف_الإنسان..

▪︎هزة أركيولوجية جديدة مرة أخرى.. اذ عثر فريق دولي من باحثين متخصصين في علم الآثار من المعهد الوطني لعلوم الآثار.. والتراث بالرباط التابع لوزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة وجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية ومختبر ما قبل التاريخ بالبحر الأبيض المتوسط أوروبا- أفريقيا التابع للمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا على 32 صدفة بحرية في مستوى أركيولوجي مؤرخ ما بين 142.000 إلى 150.000 سنة في مغارة بيزمون بالصويرة.. بالوسط الغربي للمغرب..

▪︎هذه القطع الأثرية مصنوعة من نوع من الأصداف البحرية التي تسمى تريتيا جيبوسولا Tritia gibbosula (والمعروفة سابقا بناساريوس جيبوسيلوس Nassarius gibbosulus)... وتعد من #أقدم_قطع_الحلي التي تم اكتشافها #في_العالم حتى الآن.. وتم نشر نتائج هذه الدراسة بالمجلة العلمية الأمريكية "تقدم العلوم" Science Advances..

▪︎هذه الأصداف البحرية المكتشفة كانت تستخدم من طرف الإنسان على الأرجح كقلادة.. وقد تدل بذلك على سلوك رمزي قديم جدا.. ويذكر أنه قد تم اكتشاف مثل هذه الأنواع من الأصداف البحرية سابقا في مواقع أثرية بالشرق الأوسط في طبقات #أركيولوجية يعود تاريخها إلى حوالي 135.000 سنة و في جنوب إفريقيا حوالي 76.000 سنة.. كما تم اكتشافها أيضا بمواقع أثرية أخرى بشمال إفريقيا.. في طبقات أركيولوجية يتراوح تاريخها ما بين 116.000 و35.000 سنة..

▪︎وتكمن أهمية الاكتشاف الذي تم القيام به بمغارة بيزمون في نتائج التأريخ الذي تم خلاله استعمال تقنية التأريخ العالي الدقة والذي يرتكز على اختلال التوازن الإشعاعي بين اليورانيوم والثوريوم.. حيث أظهرت هذه النتائج قدم هذا السلوك الرمزي بمغارة بيزمون بآلاف السنين مقارنة بالاكتشافات السابقة.. ليعتبر #أول_سلوك_من_نوعه عرفه الإنسان خلال الفترة الجيولوجية القديمة المعروفة بالبلايستوسين.. وكما هو الأمر بالنسبة للمجموعات البشرية المعاصرة، فإن تلك القديمة قد استعملت الأصداف البحرية بهدف التزيين. وبمغارة بيزمون، تظهر على سطح العديد من الأصداف المكتشفة آثار حث ولمعان ناتجة عن احتكاك فيما بينها مما يدل على أن هذه الأصداف كانت معلقة وفي حركة متواصلة.. كما يحمل البعض منها آثار #صباغة بالمغرة #الحمراء.. وهي صبغة أكسيد الحديد الطبيعية التي تم تحديد طبيعتها عن طريق الدراسة المجهرية عموما، لطالما تم تفسير استعمال هذه الأصداف البحرية على أنها تعبير عن الهوية الاجتماعية والثقافية لمن يرتدونها..

▪︎وبالتالي يعد هذا الإكتشاف بمغارة بيزمون أقدم دليل مادي مباشر على وجود #نظام_للتبادل والتواصل بين أفراد المجموعة الواحدة وخارجها أيضا.. وهو سلوك يتضح الآن أن أصوله قديمة من خلال ما تم العثور عليه بمغارة بيزمون.

▪︎وبناء على الملاحظات المجهرية للأصداف لتحديد طبيعة تحويلها إلى حلي وحسب المهدي السحاسح.. المؤلف المشارك في المقال وطالب بسلك الدكتوراه بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط #INSAP "أظهر تحليل الأصداف أن الإنسان بمغارة بيزمون كان يرتديها"..

▪︎وللوهلة الأولى تبدو هذه الأصداف صغيرة.. ولكن وفقا لأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة العلمية.. عبد الجليل بوزوکار من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث "تمنحنا هذه الأصداف معلومات قيمة حول #أصل_السلوك_الرمزي للإنسان مثل نشأة اللغة"... وترتبط الحلي المكتشفة ببیزمون وتلك الموجودة في المواقع الأخرى بشمال إفريقيا بالثقافة العاترية المؤرخة بالعصر الحجري القديم الأوسط (MSA) والمعروفة ايضا برؤوس الرماح العاترية...

▪︎بالإضافة إلى ذلك.. يوفر هذا الموقع معطيات مهمة حول استغلال العاتريين لمجموعة متنوعة من الحيوانات بما في ذلك الخيول والغزلان والخنازير البرية والظباء أو غيرها من البقريات وكذلك وحيد القرن..

▪︎ووفقا لفيليب فرنانديز من مختبر ماقبل التاريخ بالبحر الأبيض المتوسط أوروبا- أفريقيا وأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة العلمية، "إن مجموع هذه الحيوانات الأحفورية التي تم العثور عليها في بيزمون تشهد على مناخ قاحل للغاية بالمنطقة مع تواجد ممرات بين وسط غرب المغرب وجنوب الصحراء الإفريقية، بالإضافة لممرات اختفت حاليا."

▪︎هذا يشير إلى أن #الصحراء لم تكن أبدا حاجزا أمام مثل
هذه الهجرات حسب محمد محي الدين من جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء - المحمدية والمؤلف المشارك في هذه الدراسة.

▪︎وبالموقع استهلك الإنسان أيضا مجموعة من النباتات وحيوانات صغيرة أخرى مثل الأرنب والسلحفاة، بالإضافة الى وجود قشور بيض النعام. علاوة على ذلك، جزء كبير
من بقايا الفحم الخشبي يشير الى استخدام العاتريين الأشجار #الأركان و #العرعار.. والتي لا تزال موجودة في المنطقة إلى اليوم..

▪︎وقد تم تحديد التسلسل الزمني لمغارة بيزمون في #الصويرة بتقنيات مختلفة للتأريخ... ويوضح منصف بن منصور من المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية والمؤلف المشارك في هذه الدراسة أن "تقنية اليورانيوم/الثوريوم مفيدة للغاية وموثوقة في تأريخ المواقع الأثرية "

▪︎هذه المعطيات البيئية القديمة هي مهمة حسب ستيفن كون من جامعة أريزونا وأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة الفهم أصول هذا السلوك.. ونحتاج إلى إلقاء نظرة معمقة على العوامل البيئية و #الديموغرافية التي قد تكون مهمة لهذه #المجموعات البشرية للإشارة إلى #هويتها"

▪︎إضافة حول هذا الاكتشاف الهام:

▪︎تتم الأبحاث بمغارة بيزمون بالصويرة تحت إشراف #عبد_الجليل_بوزوکار من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالمغرب.  وستيفن كون من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية وفيليب فيرنانديز من مختبر ما قبل التاريخ بالبحر الأبيض المتوسط أوروبا - أفريقيا بفرنسا. كما تعرف الأبحاث مشاركة مجموعة من الباحثين من مؤسسات أخرى، من المغرب جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء - المحمدية والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية ؛ ومن الولايات المتحدة الأمريكية قسم الأنثروبولوجيا بجامعة هارفرد، ومن ألمانيا معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيغ وجامعة توبنغن. ومن اسبانيا جامعة لاس بالماس ومن إنجلترا جامعة شيفيلد. وساهمت هذه الشراكة في توفير معلومات عالية الدقة على مستوى الإطار الجيولوجي او المورفولوجي الدقيق والبيئات القديمة والتأريخات والتي أظهرت فاعليتها على التربات المتحجرة. كما يشكر الفريق السيد أندري أزولاي، الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور على اهتمامه بالحفريات الأركيولوجية بمنطقة الصويرة ودعمه...

▪︎المصدر بالتعليق الأول!

Moorish History - التّارِيخ المَغرِبي المُورِي

#MOORISH_HISTORY

‏زار أحد الأجانب مدينة بسكرة الجزائرية فرأى تمثال عقبة بن نافع...

‏زار أحد الأجانب مدينة بسكرة الجزائرية فرأى تمثال عقبة بن نافع...
سأل : من هذا ؟
قالوا له : هذا نصب سيدنا عقبة!
سأل : من عقبة؟
قالوا : هذا أحد الفاتحين قاد جيشََا من شبه الجزيرة العربية و أتى ليفتح شمال إفريقيا.
قال : و لماذا ؟ هل كانت شمال إفريقيا مقفلة؟
‏قالوا : لا... جاء بالإسلام دين الرّحمة و السّلام
قال : و هل دين الرّحمة و السلام يحتاج لجيش مسلّح؟
قالوا : لقد أتى بالجيش لمجابهة جيش إكسيل
قال : و من أكسيل؟
قالوا : هو أحد ملوك شمال إفريقيا
قال : يعني أن أكسيل كان يدافع عن أرضه و عرضه...و أين تمثال أكسيل؟
‏قالوا : لا...أكسيل خائن و هو من قتل عقبة
قال: هل أنتم أيضََا جئتم مع عقبة من شبه الجزيرة العربية؟
قالوا: لا...نحن السّكان الأصليين لهذه الأرض
قال: كان يدافع عن أرضكم و عرضكم ... كيف خان؟ من خان؟ أنتم الخونة لأنّكم تضعون تمثالا لمستعمر و تسمّون من دافع عن أرضكم و عرضكم خائنا...

مازيغن_Maziɣen_هو_الإسم_الأصلي_لمدينة_الجديدة

#مازيغن_Maziɣen_هو_الإسم_الأصلي_لمدينة_الجديدة

▪︎مدينة "الجديدة" المغربية.. تقع على الساحل الأطلسي.. وتكتب الإدارات المغربية اسم هذه المدينة بالطريقة الفرنسية المشوهة #El_Jadida.. ولكن غالبية المغاربة وربما غالبية سكان مدينة الجديدة قد لا يعرفون أن #اسمها_المحلي الأصلي القديم هو Maziɣen مازيغن..

▪︎وقد ورد اسم هذه المدينة بصيغة "مازيغن" Maziɣen في #عدة_مصادر_تاريخية وجغرافية قديمة مند القرن 12 الميلادي مثل "كتاب نزهة المشتاق" للرحالة الإدريسي..

▪︎والاسم Maziɣen هو تخفيف للاسم #Imaziɣen عبر نزع أداة التعريف الأمازيغي (i) وهو شيء شائع وعادي في أسماء الأشخاص والمدن..

▪︎فالمصادر التاريخية الأمازيغية/المغربية التي ذكرت مرسى "مازيغن" #كميناء_تجاري مهم لتصدير القمح والشعير هي مصادر سابقة زمنيا وتاريخيا بقرون لعهد الاحتلال البرتغالي.. وهذا يؤكد أن "مازيغن" Maziɣen كانت مدينة وميناء #تجاريا_أمازيغيا مزدهرا منذ زمن قديم غير معروف...

▪︎وبعد قدوم الاحتلال البرتغالي في القرن 16 الميلادي تم تشويه اسم مدينة "مازيغن" Maziɣen من طرف البرتغاليين إلى #Mazagao وشوهها الإسبان إلى #Mazagan وأخذ عنهم الفرنسيون هذه الصيغة المشوهة..

▪︎ومن الصيغة الإسبانية/الفرنسية المشوهة Mazagan ظهرت صيغة مشوهة حديثة بالمغرب بالحرف العربي هي "مازاغان" لأن المغاربة الحاليين ظنوا على ما يبدو أن الصيغة الفرنسية (المشوهة) Mazagan تريد أن تقول "#مازاغان" #وهذا_غلط... الاسم الأصلي الحقيقي لمدينة الجديدة كما كتبه المؤرخون القدامى قبل الاحتلال البرتغالي بقرون هو "مازيغن" Maziɣen..

▪︎وقد ورد ذكر مدينة ومرسى "مازيغن" في عدة مصادر #تاريخية_وجغرافية_قديمة كما قلنا.. مثل "كتاب نزهة المشتاق" للجغرافي والرحالة الإدريسي (ولد: 1100م. توفي: 1165م). وقال حولها ما يلي:

▪︎"... ومن فضالة [يقصد: المحمدية] إلى مرسى أنفا [يقصد: الدار البيضاء] أربعون ميلا وهو مرسى مقصود تأتي إليه المراكب وتحمل منه الحنطة والشعير وتتصل به في ناحية البر عمارات.. #من_البربر من بني يدفر #ودكالة وغيرهما. ومن أنفا إلى #مرسى_مازيغن خمسة وستون ميلا روسيةً [يقصد: مباشرةً]. ومن مازيغن إلى البيضا جُونٌ [يقصد: خليج] ثلاثون ميلا. ومن البيضا إلى مرسى الغيط خمسون ميلا وهو جون [خليج] ثاني. ومن الغيط إلى أسفي خمسون ميلا. ومن أنفى إلى طرف جبل الحديد ستون ميلا. ومن طرف جبل الحديد إلى الغيط الذي في الجون خمسون ميلا. وكذلك من #طرف_مازيغن إلى أسفي روسيةً [مباشرةً] خمسة وثمانون ميلا وتقويراً [بمسار مقوس] ماية وثلاثون ميلا."

▪︎وقد تمت ترجمة كتاب الإدريسي "كتاب نزهة المشتاق" إلى اللغة اللاتينية عام 1619 تحت عنوان Geographia Nubiensis من طرف Gabriele Sionita.. وفي تلك الترجمة اللاتينية تمت كتابة اسم مدينة "مازيغن" بالحروف اللاتينية هكذا: #Mazighen. وكذلك تمت كتابة اسم مدينة أنفا (الدار البيضاء) بالحروف اللاتينية هكذا: Anfa.

▪︎وذكر القاضي عياض (ولد: 1083م. توفي: 1149م) "مرسى مازيغن" في كتابه "مذاهب الحكام في نوازل الأحكام" وقال ما يلي:

▪︎"... كان سفيان بن يعقوب بن حدو المصمودي القصري قد أوسق [حَمَّلَ] عنده سليمان الصنهاجي #بمرسى_مازيغن قمحا وشعيرا على أن يوصله إلى مدينة سبتة...".

فك لغز نقشية أمازيغية غامضة عمرها يتجاوز 2500 سنة

فك لغز نقشية أمازيغية غامضة عمرها يتجاوز 2500 سنة
النقشية الصخرية المعنية هي نقيشة ؤكايمدن المُكتشفة بمنطقة إيوريكن (أوريكة) بالمغرب الأقصى سنة 1980 ، والمكتوبة بتيفيناغ والتي يعود عمرها الى 500 سنة قبل الميلاد، والتي تُجسد قطيع من الفيلة وشخصان وكذلك سطران مكتوبان بالأمازيغية (المرحلة بين الليبية الشرقية "تيفيناغ القديمة" وإبنتها التيفيناغ الصحراوية).
وقد قدّر الباحث پيتشلر عمرها بالقرن الخامس قبل الميلاد. النقشية نُسخت وكذلك دُرست سابقاً بشكل أولي من قبل مجموعة من الباحثين (رودريڭ 1986م/صُححت 1999م - سورايت وهوربيت 2003م - أحمد السكونتي وفريقه 2003م). وقد قام بدراستها مؤخراً، أستاذ اللغات: د. عبدالله الحلوي، وفيما يلي خلاصة تحليله:
نقوش صخرية امازيغية
(500BC) rock carvings tifinagh oukaimeden 1980
نقوش صخرية امازيغية قديمة تيفيناغ
التمثيل الخطي للنقشية:
السطر الأيسر: II W ⵜ ⵜ ⴰ) (ⴸ ⵎ I ⴰ) (ⵙ II ⴸ W) (ⴸ ⵜ ≠ W II))
السطر الأيمن: (ⴰ - ⵙ ⴸ ⵏ) (III W III - ⵔ ⵜ ⴰ)
السطر الأيسر:
الكلمة الأولى: (II W ⵜ ⵜ ⴰ) تُقرأ/إلّييّاتّ. التاء الأولى بعد الفعل للدلالة على الجمع، والتاء الثانية ضمير مفرد غائب، فيكون القصد: "خذوه" أو "سيطروا عليه".
الكلمة الثانية: (ⴸ ⵎ I ⴰ) لا وجود لها في معجم الجذور ولا نعرف لها شبيها سوى لفظة "أديمون" الذي يستعملها كتاب البربرية إسماً للشيطان، لتكون إحدى فرضيتان: إما أن الكلمة إسم لنوع من الشياطين (غول، وحش، ...)، أم أنه اسم غير معروف للفيل (على إفتراض أن الحيوان الممثل في النقيشة فيل بالفعل).
الإفتراض الأول "ميتافيزيقي" يستلزم أن قدماء الأمازيغ كانوا يؤمنون بكائنات مخيفة ينبغي محاربتها. والإفتراض الثاني يستلزم أن النص في نقيشة يتكلم عن إصطياد الفيل. قد نوفق بين القراءتين فنجعل النص "وصفة صيد" ترمز لحرب مع "الغول" أو ما يشابهه. الدليل على أن النص وصفة حرب هو ما يلي.
الكلمة الثالثة: (ⵙ II ⴸ W) تُقرأ/سـ ؤلدي. تتكون هاته الكلمة من: "سـ" معناها "بـ" (حرف جر)، و"ألدي" بمعنى "المقلاع". ينسجم هذا التأويل مع ما نراه في النقيشة نفسها حيث شخصان يحملان ما يشبه "المقلاع" (قد يكون خنجرا كما سنرى).
الكلمة الرابعة: (ⴸ ⵜ ≠ W II) تُقرأ/دتيزّال. تتكون من "د" وهي حرف عطف"و" و"تيزّال" التي تستعمل بمعنى "المسامير" و"الخنجر"، مشتقة من "الحديد". فقد تكون الأداة التي يحملها الشخصان في الصورة خنجراً أو أداة أخرى مصنوعة من الحديد.
بذلك تكون الجملة:
"إلييّاتّ أديمون سـ ؤلدي د تيزّال"، بترجمة: "خذوا أديمون بالمقلاع والحديد".
السطر الأيمن:
الكلمة الأولى: (III W III - ⵔ ⵜ) من الجذور (أغري/تيغري/أغوري) التي منها كل الأسماء الدالة على "العصا"، لذلك المرجح أن معنى الفعل هنا هو "الضرب المبرح" أو ما يقارب معناه. حرف الـ التاء في آخر الفعل يدل على أن الجمع فعل فاعله بشكل مرجح كما بالجملة الأولى (وفي ذلك انسجاما دلاليا واضحاً).
الكلمة الثانية: (ⴰ - ⵙ ⴸ ⵏ) المكونة من الحرف "أسـ" هو ضمير في صيغة "له"، والإسم "دن" التي تدل على "الأحشاء/البطن".
فتكون الجملة الثانية:
"غـ إغراتـ أس أدان"، ترجمتها: "فجروا له أحشاءه".
وعليه فإن معنى الجملتين مع بعض: "خذوا أديمون بالمقلاع والحديد، وفجروا أمعاءه". ويتوقف الفهم النهائي لنص النقشية على معنى "أديمون"؛ إذا كان هذا الإسم دالاً على معنى "الفيل"، يمكن أن نفهم أن هذا النص "كوصفة لطريقة صيد الفيلة". أما إذا فهمناه بمعنى "الغول أو الوحش أو الشيطان"، سيكون هذا النص "نصيحة لاهوتية للتعامل مع "الوحش". القراءة الثالثة الممكنة أن المتكلم يستعمل صورة "الحرب مع الفيل ليدل على كيفية التعامل مع الروح الشريرة".
* المصدر "بتصرف": د. عبدالله الحلوي

ناشيونال جيوغرافيك": 99,9% من المغاربة هم أمازيغ ونسبة العرب في شمال افريقيا منعدمة تقريب

"ناشيونال جيوغرافيك": 99,9% من المغاربة هم أمازيغ ونسبة العرب في شمال افريقيا منعدمة تقريبا ❤
كشفت دراسة مثيرة استغرقت 15عاما وقادتها مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك الأمريكية نتائج مثيرة حول أصول شعوب شمال إفريقيا حيث وصل نسبة “الجنوم الأمازيغي” عندهم لنسب قياسية فيما احتل “الجينوم العربي” نسبا متدنية للغاية
ماذا لو لم يكن “العرب” حقاً عرباً؟ هذا ما يعمل عليه “المشروع الجغرافي” الذي تقوده مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك ، منذ 2005 ، على فك شفرة الحمض النووي للعديد من السكان حول العالم ، ويكشف عن مفاجآت كبرى لمنطقة الشرق الأوسخ وشمال إفريقيا.
تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة على أسئلة أساسية حول البشر. من أين جاؤوا؟ وكيف تمكنوا من ملء الأرض؟ ويبين “المشروع الجغرافي” أن الجينوم “العربي” ليس مهيمناً في شمال إفريقيا، وأنه غير منتشر في الدول المجاورة لأوروبا. فيما يهيمن الجينوم الأمازيغي.

كما يظهر أن جينوم “شمال إفريقيا” أو الجينوم الأمازيغي موجود في أربع قارات هي إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية. 👇

الاسماء الامازيغية للذكور:



الاسماء الامازيغية للذكور:

ⴰⵏⵉⵔ = انير = ملاك
ⵉⵎⵏⴰⵢ = أمناي = فارس
ⵢⵓⵔ = يور = هلال
ⴰⵢⵢⵓⵔ = أيور = قمر
ⵎⴰⵙⵉⵏ = ماسين = سخي
ⵎⴰⵣⵉⵖ = مازيغ = نبيل
ⴰⵍⴰⵙ= الاس= حكاية
ⵉⵔⵏⴰ = إيرنا = الشجاع، القوي
ⴰⵖⵉⵍⴰⵙ = اغيلاس = فهد
ⵉⴷⵉⵔ = إدير = الحي
ⵓⵙⵎⴰⵏ = ؤسمان = البرق
ⴰⴷⵔⴼ = أدرف =الحُر
ⴰⴷⵔⴰⵔ = ادرار = الجبل
ⴰⵏⵢⴰ = أنيا =الإيقاع
ⴰⵎⵔⵓⵣ = أمروز = رابح
ⴰⵎⴷⵢⴰⵣ = امدياز = شاعر
ⵙⵉⴼⴰⵡ = سيفاو = منير
ⵉⴼⴰⵡ = إيفاو = ضياء
ⵉⵜⵔⵉ= إيتري = نجم
ⵢⵓⴳⵔⵜⵏ = يوقرتن = كبيرهم
ⴰⵏⴰⵔⵓⵣ = اناروز = الامل
ⴰⵎⴰⵔⵉⵔ = أمارير= منشد
ⴰⵎⵙⴰⵏ = أمسناو = العالم
ⴰⵎⴰⵔⴰ = أمارا= كاتب
ⴰⵏⵓⵣ= انوز= متواضع
ⴰⴳⵉⵣⵓⵍ= اقيزول= الشجاع
ⵎⴰⵙⵉⵏⵉⵙⴰ = ماسينيسا = العارف، إسم ملك امازيغي
ⴰⴽⵙⵍ = اكسيل = نمر، إسم ملك امازيغي
ⵎⴰⵊⵔ= ماجر = قبيلة امازيغية واسم شائع لدى الامازيغ
ⵣⵉⵔⵉ = زيري=ضوء القمر اسم شائع منهم قبيلة بني زيري في ككلة ودولة بني زيري الشهيرة
ⴰⵎⴰⵔⵉⵙ = اماريس = الذي يتقن العمل ( يطلقة الامازيغ للذكور والاناث )
ⵎⴰⵏⵓ = مانو = اسم معركة واسم لبئر اطلق نسبة لشخص
ⵢⵓⴼⵜⵏ = يوفتن = احسنهم
ⴰⵙⵓⵍⵉⵍ = أسوليل = شهد العسل
ⴰⵎⵙⴰⵏ = أريناس = العالم (يطلقة الامازيغ للذكور والاناث )
ⴰⵙⵉⵔⵎ = أسيرم= امل ( يطلقة الامازيغ للذكور والاناث )
ⴰⵎⴳⴰⵣ = أمقاز = سعيد
ⵙⵉⴼⴰⴽⵙ = سيفاكس = الحكيم، إسم ملك امازيغي
ⴰⵎⵖⵏⴰⵙ = أمغناس = مجاهد
ⴰⵎⴷⵓⵡⵙ= امدووس= قوي
ⵎⴰⴷⵖⵉⵙ = مادغيس = احد اجداد الامازيغ
ⵓⵔⵉⵖ= اوريغ= جد قبيلة هوارة
ⵉⵣⵎ = إزم / أزم = الأسد
ⴰⵏⵣⴰ= أنزا = سلطان، ذو الحجة والبرهان

أجمل الاسماء الامازيغية للاناث

ⵜⴰⵢⵔⵉ = تايري = محبة
ⵜⵓⵎⵔⵜ = تومرت = الفرحة السعادة
ⵜⵖⵙⵙⴰⵜ = تغسات = المحبوبة
ⵛⵔⵡⵙ = شروس = حضارة سابقة في جبل نفوسا
ⵎⴰⵊⵔⵉⵙ = ماجريس = اسم قبيلة امازيغية
ⵙⴰⵍⵉⵙ = ساليس = عليا، متعالية
ⵏⵓⵎⵉⴷⵢⴰ = نوميديا = مملكة امازيغية قديمة وبها حضارة عظيمة
ⵎⴰⵜⵢⴰ = ماتيا = اسم ام الملكة تيهيا
ⵏⵓⵎⵏⵙⴰ = نومنسا = نوع من الورد
ⵜⵓⵎⵎⵓⵎ/ ⵜⵉⵎⵎⵓⵎ = توموم / تيموم= حلوة
ⵍⵉⴱⵢⴰ = ليبيا = اسم بلد نسبة لقبائل الليبو الامازيغية
ⵙⵉⵍⵉⵏ = سيلين = قبيلة امازيغية في ليبيا
ⵜⴰⵏⵙ / ⵜⵓⵏⵙ / ⵜⵉⵏⵙ = تانس / تونس/ تينس = مفتاح
ⵎⴰⵢⴰ = مايا = اسم قبيلة امازيغية توجد في ليبيا وتونس والجزائر
ⵎⵉⵔⴰ = ميرا = يقابل اسم ماريا في القبطية ومريم في العربية
ⵜⴰⵛⴼⵉⵏ = تاشفين = اسم قديم ( يطلقة الامازيغ للذكور والاناث )
ⵜⵉⵔⵏⴰ = تيرنا = الشجاعة، القوية
ⵜⴰⵎⵖⴰⵔⵜ = تامغارت = الموقرة، الزعيمة
ⵜⴰⵎⴷⴷⵓⵔⵜ = تامدّورت = الحياة
ⵜⴰⵍⴰ = تالا = غدير
ⵜⴰⵍⴰⵢⵜⵎⴰⵙ = تالايتماس = اسم شائع
ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ = تامازيغت = النبيلة
ⵣⵓⵔⵖ = زورغ =اسم عالمة دين وهو اسم شائع في نفوسا
ⵜⴰⵖⵍⵉⵙ= تاغليس = مؤمنة
ⵜⵉⵍⵍⵉ= تيللي = حرية
ⵜⵉⵡⴰ= تيوا = دعوة
ⵜⵉⵡⴰⵜⵔⵉⵡⵉⵏ= تيواتريوين = دعوات
ⵎⴰⵙⵉⵍⵢⴰ= ماسيليا = مملكة تتبع حضارة نوميديا
ⵎⴰⵙⵉⵙⵉⵍⵢⴰ= ماسيسيليا = مملكة اخرى تتبع حضارة نوميديا
ⵜⴰⵎⴰⵔⵉⵙ = تاماريس = التي تتقن العمل
ⵜⴰⵣⵉⵔⵉ = تازيري = البدر المكتمل
ⵜⵉⵏⵉⵔⵜ= تينيرت = الشمعة
ⵜⵉⵜⵔⵉⵜ= تيتريت = نجمة
ⵜⴰⴷⵔⴼⵜ = تادرفت =الحرة
ⵜⴰⵙⵉⵔⵎⵜ = تاسيرمت = الحلم، الحالمة
ⵜⵉⵣⵔⵣⵔⵜ= تيزرزرت = الغزالة
ⴷⴰⵙⵉⵏ = داسين = شاعرة امازيغية
ⵜⴰⵏⵉⵔⵜ = تانيرت = ملاك
ⵜⵓⵣⵔ = توزر =اسم منطقة في تونس
ⵎⴰⵊⵔⵉⵙ =ماجريس= أم قبيلة في جنزور
ⵎⴰⵔⵏ = مارن = عالمة دين نفوسية شهيرة
ⵎⴰⵔⵉⵏ = مارين = اسم امازيغي شائع
ⵜⴰⵣⴰ = تازا = اسم امازيغي
ⵜⵓⵣⵉⵏ = توزين = اسم امازيغي
ⵜⴰⴼⴰⵜ = تافات = نور
ⵜⵉⴼⴰⵡⵜ = تيفاوت = منيرة
ⵜⵉⴼⴰⵏ = تيفان =الخير، اسم جدة الملكة تيهيا
ⵜⴰⵙⴰ = تاسا = أم قبيلة في جنزور
ⵜⴰⵙⵓⵍⵜ= تاسولت= خلود
ⵡⵉⵏⴰⵔⵓⵣ = ويناروز = حامل الامل
ⵍⵓⵢⵣⴰ = لويزا = قطعة ذهب
ⵜⵓⵙⵎⴰⵏ= توسمان
ⵜⴰⵏⴰⵔⴰ= تانارا= هدى، هداية
ⵜⵍⴰⵢⵏⵓⵔ = تلاينور
ⵜⴰⵙⵉⵍⵉ = تاسيلي = أسم منطقة جنوب ليبيا والجزائر
ⵜⴰⵍⵉⵙ = تاليس = نوع من التمور العسلية
ⵜⵉⴼⴰⵡⵢⵏ = تيفاوين = الانوار
ⵜⵓⵏⴰⵔⵓⵣ = توناروز = الامل
ⵜⴰⵔⵙⵉⵏ = تارسين = اسم امازيغي
ⵜⴰⵏⵉⵍⴰ = تانيلا = زهرة السوسن
ⵜⴰⴼⵙⵓⵜ = تافسوت = ربيعة
ⵜⵉⵡⵍⴰ = تيولا = محبوبة
ⵜⵉⵏⴰⵢⵓⵔ= تينايور= صاحبة القمر
ⵜⴰⵎⵓⵍⵜ = تامولت = الطيبة
ⵜⵓⵍⵣⴰ = تولزا = قناعة
ⵜⴰⴼⵔⵉⵜ= تافريت = عاطفة
ⵜⵉⵀⵢⴰ = تهيا = حسناء
ⵜⵉⴷⵜ= تيدت = الحقيقة
ⵜⴰⵍⴰⵙⵉⵏ= تالاسين = روايات
ⵜⴰⴼⵓⵢⵜ = تافويت = شمس
ⵜⴰⵎⵍⵙⴰ= تاملسا = براءة
الأحد، 10 أكتوبر 2021

مصطلحات الرياضيات بالامازيغية

irmawn n tusnakt مصطلحات الرياضيات
Tusnakt: رياضيات
amusnakt: عالم رياضيات
usnaktan: رياضياتي
akt: قياس
amḍan: عدد
tasnmḍant: حسابيات
amḍan ummid agaman: عدد صحيح طبيعي
amḍan amrawan: عدد عشري
amḍan amnzu: عدد أولي
azwil : chiffre رقم
tiyuwnin: وحدات
timrawin: عشرات
timaḍ: مئات
igiman, ifḍn: آلاف
igndidn, imlyunen: ملايين
imlyarn: ملايير
ifmrawn: أعشار
ifmiḍitn: أجزاء من المائة
azgn: نصف
afkraḍ: ثلث
afkuẓ: ربع
aftam: ثمن
tamhlt: عملية
asmrni: جمع
tamrniwt: مجموع somme
aɣrud: مجموع total
asgat: ضرب
afaris: جداء produit
tukksa: طرح
tibḍit: قسمة
tigmiḍi: نسبة مئوية pourcentage
taẓunt: تناسبية proportion
aẓunan: متناسب
amskar: عامل
Amskar issarn: عامل مشترك
assghẓn: إثبات raisonnement
alaɣmu: تمرين
fsy, fru: résoudre, solutionner حل
afssay, tifrat: حل
anbḍaw: قاسم
anbḍaw issarn: قاسم مشترك
السبت، 9 أكتوبر 2021

هذه قائمة لبعض الأفعال بالشاوية :



هذه قائمة لبعض الأفعال بالشاوية :

1. كان / يلّا / ⵉⵍⵍⴰ
2. قال / ينّا / ⵉⵏⵏⴰ (يقار)
3. تكلم / يوثلاي / ⵢⵓⵜⵍⴰⵢ
4. شكر / يسنيمّر/تنميرث / ⵉⵙⵏⵉⵎⵎⵔ ⵜ
5. مشى / يوڨير / ⵢⵓⴳⵉⵔ
6. جرى / يوزّل / ⵢⵓⵣⵣⵍ
7. لعق(لحس) / يلّغ / ⵉⵍⵍⵖ
8. هرب / يرْول / ⵉⵔⵡⵍ
9. وقف / يبدّ / ⵉⴱⴷⴷ
10. جلس / يقيم / ⵉⵇⵉⵎ
11. إستيقظ / يكّر / ⵉⴽⴽⵔ
12. نام / يطّس / ⵉⵟⵟⵚ
13. فعل / ييڨا /اياء/ ⵉⴳⴰ
14. رأى،نظر / يژرا /إيهنأ/ ⵉⵥⵕⴰ
15. سمع / يسلا / ⵉⵙⵍⵍⴰ
16. أمسك / يطّف / ⵉⵟⵟⴼ
17. تزوج / يرشل / ⵉⵔⵛⵍ
18. ضحك / يضصا / ⵉⴹⵚⴰ
19. بكى / يالّا / ⵢⴰⵍⵍⴰ
20. أكل / يتشا / ⵉⵜⵛⴰ
21. شرب / يسْوا / ⵉⵙⵡⴰ
22. ضرب / يوثا / ⵢⵓⵜⴰ
23. لعب / يورار / ⵢⵓⵔⴰⵔ
24. نسي / يتّو / ⵉⵜⵜⵓ
25. أجاب / يرار / ⵉⵔⴰⵔ
26. ولد / يوري / ⵢⵓⵔⵉ
27. سبق / يزْوار / ⵉⵣⵡⴰⵔ
28. تأخر / يماطل /ورزيك اوديوسۃ/ ⵉⵎⴰⵟⵍ
29. شارك / يبضا / ⵉⴱⴹⴰ
30. صنع / يسڨا /اييرا / ⵉⵙⴳⴰ
31. إشترى / يسغا / ⵉⵙⵖⴰ
32. باع / يزنوزا / ⵉⵣⵣⵏⵓⵣⴰ
33. ترك / يدجا / ⵉⴷⵊⴰ
34. قطع / يبّي / ⵉⴱⴱⵉ
35. تكسر / يرژا / ⵉⵕⵥⴰ
36. كتب / يورا / ⵢⵓⵔⴰ
37. قرأ / يغرا/يلمذ / ⵉⵖⵔⴰ
38. تعلم / يلمذ / ⵉⵍⵎⴷ
39. فهم،عرف / يسّن / ⵉⵙⵙⵏ
40. ظن / يغال / ⵉⵖⴰⵍ
41. سأل / يسقسا / ⵉⵙⵇⵙⴰ
42. قبّل / يسوذم / ⵉⵙⵓⴷⵎ (الوجه / أوذم
43. أحضر / يويد / ⵢⵓⵡⵉ
44. أعطى / يوشا / ⵢⵓⵛⴰ
45. ذاب / يفسي / ⵉⴼⵙⵉ
46. تجمد / يڨرس / الغارايف/القلاص .ⵉⴳⵔⵙ (الجليد / أجريس)
47. عمل / يسْووري / ⵉⵙⵡⵓⵔⵉ (العمل/ثاووري)
48. سخن / يرغا /يحمۃ ⵉⵔⵖⴰ (الحرارة / أزغل /هيمس)
49. برد / اصمض/ايسقض / ⵉⵚⵎⴹ
50. أرسل / يوزن / ⵢⵓⵣⵏ
51. كذب / يسكيركس / ⵉⵙⴽⵉⵔⴽⵙ
52. سكت / يسوسم / ⵉⵙⵓⵙⵎ
53. طبخ / يسّمواي / ⵉⵙⵙⵏⵡⴰ
54. زرع / ايتژّوا / ⵉⵥⵥⴰ
55. حصد /يمجر / ⵉⵎⵊⵔ (الحقل / إيير)
56. سقى / يسسْوا /ⵉⵙⴻⵙⵡⴰ
57. نبت / يغمي / ⵉⵖⵎⵉ
58. غسل / يسّيرذ / ⵉⵙⵙⵉⵔⴷ
59. رفع / يولّ/ ايسلي/ ⵢⵓⵍⵍ (فوق / غرنج/)
60. دخل / يوذف / ⵢⵓⴷⴼ
61. خرج / يفّغ /يريأ. ⵉⴼⴼⵖ
تأخر / اينضل /ورزيك اوديوسي
62. جاع / يلّوژ / ⵉⵍⵍⵓⵥ
63. فتح / يرژم / ⵉⵕⵥⵎ
64. أغلق / يقّن / ⵉⵇⵇⵏ
65. مرض / يوضن / ⵢⵓⴹⵏ (المرض / ثاماضونث)
66. نزع / يكّس / ⵉⴽⴽⵙ
67. لبس / ييرض / ⵢⵉⵕⴹ
68. صعد / يولي / ⵢⵓⵍⵉ (فوق/فلا)
69. نزل / يهْوا / ⵉⵀⵡⴰ
70. أعجب / يحمّل / ⵉⵃⵎⵎⵍ
71. أراد / يخس / ⵉⵅⵙⵙ
72. وجد / يوفا / ⵢⵓⴼⴰ
73. دفن / يندال / ⵉⵎⴹⵍ
74. حذف / يكّس / ⵉⴽⴽⵙ
75. مسح / يسلّف / ⵉⵙⵍⵍⴼ
76. قتل / ينغا / ⵉⵏⵖⴰ
الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

لائحة بعض الأسماء الأمازيغية للإناث



لائحة بعض الأسماء الأمازيغية للإناث

1-نوميديا: إسم لأم الملك الأمازيغي يوغرتن وأطلق كذلك على مملكة أمازيغية "مملكة نوميديا".
2-مايا: صدى الجبال.
3-إيناس: القول الحسن والكلام الموزون.
4-تيناس: مفتاح الخير.
5-أريناس: إسم وردة جميلة تدعى Léo Ferré.
6-نومينسا: إسم وردة جميلة تدعى Sweet Love.
7- توسمان: زهرة الياسمين.
8- ناتير: زهرة شجرة الزيتون.
9-آنيا: الإيقاع الموسيقي أو الموسيقى الصامتة.
10-تيثريت: نجمة في السماء.
11-تاليس: أجود نوع من التمور بواحات الطوارق.
12-تالاسين: الحكايات.
13-تاسيلي: الصخور الملساء وتطلق على نعومة الفتاة.
14-تيهيا/ديهيا: إسم أشهر ملكة أمازيغية وتعني الحسناء.
15-داميا: وهو إسم ثاني للملكة تيهيا في بعض المراجع ويعني الشجاعة.
16-تينهينان: إسم ملكة أمازيغية حكمت الطوارق وتعني الرَّحالة.
17-تالا: ينبوع الماء.
18-تلايتماس: يطلق غالبا على البنت البكر كفأل خير ليكون لديها إخوة ذكور .
19-ماسيليا: الأناقة والرشاقة.
20-تيفاوين: أولى أنوار شروق الشمس على الجبل.
21-سيلين: العنب الأبيض وهو إسم لزوجة الملك الامازيغي يوبا الثاني
22- الإنتماين: بياض الثلج الناصع فوق قمم الجبال.
23-تماريس: العمل المتقون.
24-صوفينيا: زوجة الملك الأمازيغي فيرموس.
25-توناروز: الأمل.
26-تودرت: الحياة.
27-تافوكت: الشمس.
28-تازيري : ضوء القمر ويعني كذلك القمر المكتمل.
29-تاملالت: الغزالة.
30-تافريت: صغير (أنثى)الغزالة.
31-تانيرت: شديدة الجمال.
33-إغوذان: الجميلة.
34-تانيري: الصحراء.
35-سيليا: الفاتنة بجمالها.
36- ماتيا: سيدة النساء.
37-ميرا: القائدة.
38-تيموما/ تيمومت: العسل النقي يطلق على الفتاة المحبوبة .
39-مامَّا/ مامَّاس: الحنونة العطوفة.
40-إيطُّو: الصبورة.
41-ساليس/ساليسا: المتفوقة دات حسب ونسب.
42-تافسوت: فصل الربيع.
43-تاكسيلت: النمرة.
44-تاماياست: أنثى الفهد.
45-تيزمت: اللبؤة.
46-تيفا/تيفات: النور.
47-تونزا: المحظوظة.
48-تيليلا: الحرية.
49-داسين: الشاعرة أو الرومانسية.
50- تانيلا: زهرة السوسن