اقدم لكم موقع امازيغي بحروف تيفيناغ
الجمعة، 31 ديسمبر 2021
نـّـان ويـلـّـي زْريـنـيـن
ﺅر ﺅدْ جـيـن إمـْـزْوورا مايْ تـّـيـنـيـن إنـْـگـّـورا.
أسـّـا غـورْ ش ، أسـَـكـّـا غـوري.
أصـَـطـّـا ن يـيـض ، أسـَـطـْـصو ن واسّ.
سـَـتـْـش لـَـعـْـدو دايْ تـَـنـْـغـَـتّ.
سـّـوفـَـغـْـتـَـنـيـد لـْـسان ؛ ﺅر سـِّـنّ مـِـدَّ ن مايْ تـْـشان.
ﺅرار د إكـْـزيـن ، إلـَّـغاش أقـْـمـو.
ﺅر إتـْـكـَّـس رَ بـّـي مـُـشّ إ إغـَـرْ دايـْـن.
يـوف ﺅسـَـكـّـيـن أتـيـگ نـَّـس.
مـْـناغـَـن خـَـف لـَـمـْـدود ، ﺅرْ تا إلـّـي ﺅغـْـيـول.
ﺅر لـّـيـنـْـت تـْـزيـزْوا بـْـلا تـِـسـَـنـّـانـيـن.
ﺅر دا إتـّـامـَـﮊ تـوگا غاس أزَ گـّـار.
ﺅر دا إتـْـعـَـمـّـار لـْـفـيـش تـِـغـْـرار.
ﺅر دا رَ گـَّـلـَـن أدّ ايْ ﺅر عـْـلـِـفـَـن.
.ﺅر دا إزّ اض ﺅزْرَ گ بـْـلا إمـَـنـْـدي.
ﺅر دا إسـَـنـْـكار يـون ﺅمـْـنايْ أگـَـضـْـرور.
ﺅر دا إتـَـلـَّـغ إخـْـف نـَّـس غاس أزْ گـَـر.
ﺅر دا إتـَّـفـْـسـْـتا غاس ﺅنـّـا إمـّـوتـَـن.
.ﺅر دا إتـَـگـّـا ووشـَّـن تـِـقـَـدّ يـديـن.
.ﺅر دا إتـْـقـَّـن أمان غاس ألـوض.
.ﺅر دا إتـّـيـلـي لـْـعـَـزّ بـْـلا إمـَـتـّـيـن.
.ﺅر دا إتـّـاوي ﺅزْوو غاس أحـْـبـوب نـّـا يـوران.
ﺅر دا إتـَـدّ و خـَـف ﺅديـس غاس إفـيـغـَـر.
.ﺅر دا إتـَـبـّـي ﺅمـْـگـَـر أفـوس غاس إ لـَـغـْـشـيـم.
.مـَـش ﺅر تـْـگـيـت شا ، ﺅر تـَـگـِّــدّ إ شا.
أيـْـنـّـايي تـّـيـنـيـت ، إنـيـت إ إخـْـف نـَّـش.
.ﺅنـّـا إزْ دَ مـَـن شا إرْغ إسّ.
.ﺅنـّـا إوَّ تـَن إخـْـف نـَّـس ﺅر دا إتـّـْـرو.
ﺅنـّـات إصـّـْـمـيـضـَـن ﺅرْ دْ جـيـنـْـت إتـْـشي.
.ﺅنـّـا غـيـفـْـنـَـخ يـوسـيـن إگـَـنـّـا ، أداس إرْﮊَم.
ﺅنـّـاخـَـف إكـّـا إفـيـغـَـر ، لات إسـّـيـويـد إزيـكـَـر
انتقل الى رحمة الله المناضل الأمازيغي الليبي نوري الشروي
انتقل الى رحمة الله المناضل الأمازيغي نوري الشروي ابن مدينة يفرن ..
مناضل شرس من اجل الحق الأمازيغي كرس حياته لكل ما يتعلق بالحقوق الأمازيغية في ليبيا.
سجن تمانية سنوات في عز شبابه في عهد النظام السابق.
من سنة 1981 وحتى سنة 1988 أطلق سراحه اسوة باخوته المناضلين الاخرين ما يميزه انه لم يستكين او يتقاعس بل استمر في النضال والعطاء بدون حدود حتى بعد معاناته وخروجه من السجن تجده حاضرا وفاعلا في كل مايخص مدينته يفرن وليبيا عامة وجل الأنشطة والملتقيات وكل مايتعلق بالنضال الأمازيغي حقوقيا وثقافيا وسياسيا ..
عمل بجد في تأسيس المجلس الاعلى لأمازيغ ليبيا ترأسه طيلة سنوات لم يتوانى للحظة من اجل قيام المجلس بدوره المنوط به وهو الدفاع عن الحق الأمازيغي لأمازيغ ليبيا رغم مرضه ومعاناته وضروفه الصحية والمادية.
رحمه الله و غفر له و الهم ذويه الصبر و السلوان.
الخميس، 30 ديسمبر 2021
الأربعاء، 29 ديسمبر 2021
Génétiquement, les Maghrébins ne sont pas des Arabes
Génétiquement, les Maghrébins ne sont pas des Arabes

Origine des amazighs
Le Fantasme
— Alors que la vaste majorité des Tunisiens (98 %), et des autres Maghrébins, s'identifient culturellement aux Arabes, des études scientifiques tendent à indiquer qu'ils seraient ethniquement plus proches des Berbères et de certains Européens, qu'ils ne le sont des Arabes. « Comparés avec d'autres communautés, notre résultat indique que les Tunisiens sont très liés aux Nord-Africains et aux Européens de l'Ouest, en particulier aux Ibériques, et que les Tunisiens, les Algériens et les Marocains sont proches des Berbères, suggérant une petite contribution génétique des Arabes qui ont peuplé la région au VIIe ou VIIIe siècle. » ( A. Hajjej, H. Kâabi, M. H. Sellami, A. Dridi, A. Jeridi, W. El Borgi, G. Cherif, A. Elgaâïed, W. Y. Almawi, K. Boukef et S. Hmida, « The contribution of HLA class I and II alleles and haplotypes to the investigation of the evolutionary history of Tunisians », Tissue Antigens, vol. 68, n°2, août 2006, pp. 153–162).
Bien que ces études se soient basées sur des échantillons restreints, elles sont parlantes. Elles confirment ce que les historiens ont toujours affirmé : l'apport arabe est très minoritaire dans les populations maghrébines (Ibn Khaldoun, Gabriel Camps, etc.), car quelques dizaines de milliers d'envahisseurs arabes n'ont pas pu, matériellement, changer des millions de Berbères en Arabes. Le verdict des chercheurs ci-dessus est sans appel : l’identité arabe (ou arabo-musulmane) de la Tunisie, ou du Maghreb, relève plus du fantasme que de la réalité. Ce fantasme a été injecté dans les têtes et les esprits à une époque récente : nos pères, nos grands pères et nos aïeux, certainement plus réalistes, n’ont jamais revendiqué cette filiation douteuse, inventée par les monarchies pétrolières et leurs valets islamistes. En psychologie, un fantasme est une construction consciente ou inconsciente, permettant au sujet qui s’y met en scène, d’exprimer et de satisfaire un désir plus ou moins refoulé, de surmonter une angoisse. [b]Oublier ses ancêtres, c’est être un ruisseau sans source, un arbre sans racines[/b] - [i]Proverbe chinois[/i] Nous savons que le Maghreb, initialement peuplé de Berbères, a été envahi par de nombreuses civilisations, qui ont toutes été assimilées à des degrés divers : Phéniciens, Romains, Vandales venant d'Allemagne, Arabes, Espagnols, Ottomans et Français. De plus, beaucoup de Maures (Espagnols islamisés) et de Juifs arrivèrent d'Andalousie à la fin du XVe siècle. Les premiers Arabes orientaux, venus à partir du VIIe siècle avec les conquêtes musulmanes, ont contribué à l'islamisation de la majeure partie de l'Ifriqiya. C'est à partir du XIe siècle, avec l'arrivée des tribus hilaliennes chassées d'Égypte, que l'arabisation linguistique et culturelle devient déterminante. Selon Gabriel Camps (Les Berbères. Mémoire et identité, éd. Errance, Paris, 1995, p. 102), « en renforçant par leur présence la part de population nomade, les Arabes arrivés au Xe siècle ont été d'un poids insignifiant sur le plan démographique, mais déterminant sur le plan culturel et socio-économique. » Comme le dit Ibn Khaldoun, nous ne sommes pas des Arabes, nous sommes des « arabisés » (moustaaraboune). Il n’y a aucune honte à le reconnaître : les Maghrébins sont …des Maghrébins (Magharibeh). De nos jours, la presque totalité des Tunisiens (98 % de la population) est de confession musulmane sunnite de rite malékite. De la forte population juive qui a existé durant 2.000 ans, il n'en reste plus aujourd'hui qu'une infime partie, vivant principalement dans la région de Tunis, car la majorité des Juifs tunisiens ont émigré vers Israël ou la France. Il existe également une petite population chrétienne. Cela ne sert à rien de défoncer des portes ouvertes, en affirmant que la Tunisie est musulmane. Qui le conteste ? Personne. Sauf que les tenants de l’arabo-islamisme veulent effacer toute référence nationale (tunisien, algérien, marocain, etc.) au profit d’une référence à une « oumma » où nous serions tous, non des citoyens, mais les sujets d’un cheikh, d’un roi , d’un émir, ou d’un quelconque calife. [b]Génétique : Adn et généalogie ou l’histoire de nos ancêtres[/b] A partir d’un simple prélèvement salivaire, les généticiens sont désormais en mesure de retracer l’histoire des migrations des ancêtres de tout individu. Leurs techniques sont si performantes qu’elles permettent de remonter jusqu’à la préhistoire, soit 900 ans avant Jésus-Christ, juste avant l’arrivée, en 814 av.J.C., de Didon/Elyssa, fondatrice et reine de Carthage. C’est au travers de l’haplogroupe que les généticiens sont capables de remonter la lignée généalogique sur autant de décennies. Les haplogroupes peuvent se définir comme les branches de l’arbre généalogique des Homo Sapiens, ils représentent l’ensemble des personnes ayant un profil génétique similaire grâce au partage d’un ancêtre commun. On distingue deux sortes d’haplogroupe, le premier étant d’ADN mitochondrial et le second de chromosome Y. L’ ADN mitochondrial (ADNmt) est transmis de la mère à ses enfants (fille et garçon), l’haplogroupe ADNmt réunit les personnes d’une même lignée maternelle. Le chromosome Y est transmis uniquement du père vers son fils, l’haplogroupe chromosome Y se compose des hommes partageant un ancêtre de la lignée paternelle. Grâce à l’identification des haplogroupes et à leur comparaison entre populations, il est possible de connaître, avec une certitude relative, les déplacements migratoires réalisés par des peuples. Ces techniques permettent donc de déterminer la zone géographique dans laquelle nos ancêtres vécurent. L’haplogroupe se détermine à partir des SNPs, c’est-à-dire les single nucleotide polymorphism qui sont eux-mêmes des variations de couples de base (A-D-T-N) de séquences d’ADN. Différents tests et analyses existent aujourd’hui et permettent d’identifier rapidement les SNP, sur l’ADNmt et le chromosome Y. Les similitudes sont alors regroupées en haplogroupe. Bien que non significatif en termes de généalogie (les haplogroupes constituent des ensembles trop importants pour fournir des renseignements spécifiques à une unique lignée familiale), ces données renseignent sur les migrations géographiques de peuples et fournissent progressivement une cartographie mondiale de plus en plus précise sur l’histoire des hommes préhistoriques. [b]Lignée paternelle maghrébine : l'ADN du chromosome Y[/b] La principaux haplogroupes du chromosome Y des Tunisiens et des Maghrébins (berbérophones et arabophones) en général sont : le marqueur berbère E1b1b1b (M81) (65% en moyenne) et le marqueur arabe J1 (M267) (15% en moyenne) auxquels plus de 80% des Maghrébins appartiennent. D'après les données du tableau intitulé "Lignée paternelle : l'ADN du chromosome Y" figurant dans l'article de Wikipedia relatif aux Maghrébins , nous avons calculé que, en moyenne, chez les Maghrébins, le marqueur berbère est majoritaire à 59,6% , et que le marqueur arabe est minoritaire à 20,6%.
(le marqueur berbère, carte ci-dessus), est caractéristique des populations du nord-ouest de l'Afrique (Maghreb) où sa fréquence moyenne est d'environ 50%. Dans certaines parties isolées du Maghreb, sa fréquence peut culminer jusqu'à 100% de la population. Cet haplogroupe se retrouve aussi dans la péninsule Ibérique (5% en moyenne) et à des fréquences moins élevées, en Italie, en Grèce et en France. La carte ci-dessous montre la répartition géographique en Tunisie du haplotype E1b1b1b, marqueur caractéristique des berbères; il en résulte que la population tunisienne est, en grande majorité, berbère :
[url=http://www.eupedia.com/europe/origines_haplogroupes_europe.shtml]J1[/url] est un haplogroupe « sémitique » très fréquent dans la péninsule arabique, avec des fréquences avoisinant 70% au Yémen. J1 est le marqueur « arabe », carte ci-dessous. 20% des Juifs appartiennent aussi à J1. On en conclut que l'origine des Arabes est le Yémen. Le marqueur arabe se retrouve aussi en Turquie, en Europe du Sud et en France.
[b]Lignée maternelle : l'ADN mitochondrial[/b] De nombreuses études ont été menées sur des populations du Maroc, d'Algérie, de Tunisie, ou plus globalement du Nord de l'Afrique. Les auteurs montrent que la structure génétique mitochondriale générale des Tunisiens et des populations du Maghreb est composée majoritairement d'haplogroupes (H, J, T, V...) fréquents dans les populations européennes (de 45 à 85 %), d'haplogroupes L (de 3 à 50 %) très fréquents dans les populations sub-sahariennes, de l'haplogroupe M1 (de 0 à 15 %) détectés principalement dans les populations est-africaines, de l'haplogroupe U6 (0 à 28 %), surtout présent en Afrique du Nord et également a des fréquences de 5 % dans la péninsule Ibérique, et d'haplogroupes M, N ou X (de 0 à 8 %) détectés principalement en Eurasie. (https://fr.wikipedia.org/wiki/Maghr%C3%A9bins#G.C3.A9n.C3.A9tique). [b]Conclusions de la génétique[/b] D'après [url=http://fr.wikipedia.org/wiki/D%C3%A9mographie_de_la_Tunisie]wikipedia[/url] "La principaux haplogroupes du chromosome Y des Tunisiens et des Maghrébins berbérophones et arabophones en général sont : E1b1b1b (M81) (65 % en moyenne) et J1 (M267) (15 % en moyenne) auxquels plus de 80 % des Tunisiens appartiennent." En moyenne, le Maghrébin est donc : - à 65% d'ascendance berbère et à 15% d'ascendance arabe du côté paternel, - à plus de 50% d'ascendances diverses, qu'il partage avec les Européens, du côté maternel. Cette conclusion devrait clouer le bec aux racistes des deux bords de la Méditerranée : par nos mères, nous avons une forte ascendance commune avec les Européens. Les défenseurs de l’hégémonie, voire même de l’exclusivité du caractère arabo-musulman de la Tunisie, et plus généralement du Maghreb, tentent de gommer de la mémoire collective toutes les autres composantes de l’identité nationale ou maghrébine et d’imposer une conception extra-territoriale de l’Etat nation, en l’occurrence la oumma islamique, prélude à la dissolution de la Tunisie, de l'Algérie et du Maroc dans un califat archaïque et cauchemardesque. Mais là où le bât blesse encore plus, c’est que, alors que la plupart des sociétés s’orientent vers le multiculturalisme, le "monde arabe" semble à la recherche d’une pureté identitaire complètement fantasmée. Autre carte du marqueur berbère :
Source :
Fadma.be qui est un site dédié à la culture amazighe
Fadma.be qui est un site dédié à la culture amazighe en général, et à celle du Rif en particulier.
Cliquez pour visiter le site web
السبت، 25 ديسمبر 2021
الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تطلق النسخة الأمازيغية لموقعها الالكتروني
أطلقت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصريالمغربية، يوم 18 أكتوبر 2021، النسخة الامازيغية لموقعها الالكتروني. وتتيح هذه النسخة لمتصفحي الموقع إمكانية الاطلاع باللغة الأمازيغية على جميع المعلومات من بلاغات، تقارير، دراسات وكل ما يخص أنشطة الهيأة العليا.
وتأتي مبادرة الهيأة العليا لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية باعتبارها لغة رسمية للمملكة ورصيدا مشتركا لكل المغاربة وكذلك تفعيلا لأحكام المادة 26 من القانون 26.16 التي تنص على إدراج اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية ضمن المواقع الإلكترونية الإخبارية للإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية وسائر المرافق العمومية الأخرى.
للإشارة فإن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قامت بمجموعة من المبادرات تؤطرها المواد: 32،27، 26،13 ،2 من القانون 26.16المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة تطبيقا لأحكام الفصل الخامس من الدستور من قبيل صياغة التقارير والبيانات باللغة الامازيغية الى جانب اللغة العربية، استعمال الامازيغية في اللوحات وعلامات التشوير وفق معايير مهنية، وضع مخطط عملي يحدد كيفية تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بشكل تدرجي في المجالات التي تخص الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.
المصدر
موقع الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري المغربية
الجمعة، 24 ديسمبر 2021
أطلقت وكالة المغرب الكبير للأنباء المغربية إذاعة تمازغا للطرب الامازيغي على شبكة الأنترنت،
أطلقت وكالة المغرب الكبير للأنباء المغربية إذاعة تمازغا للطرب الامازيغي على شبكة الأنترنت، .و التي يمكن الولوج لها عبر الأنترنت من خلال موقع إلكتروني وتطبيقات على الهاتف المحمول على "Android " و" IOS ":
رابط الاداعة:
الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021
الأربعاء، 1 ديسمبر 2021
الأسماء_الحقيقية للمدن المغربية ومعانيها قديما
الأسماء_الحقيقية للمدن المغربية ومعانيها قديما
1. مدينة البيضاء. الاسم الأصلي: أنفا. المعنى: القمة
2. مدينة مراكش. الإسم الأصلي: أمور ن أكوش - المعنى: أرض الإله أو في حضن الإله أكوش
3. مدينة فاس. الإسم الأصلي: فازاز. المعنى: إسم قديم لجبال الاطلس المتوسط
4. مدينة. طنجة الإسم الأصلي: طنجيس - المعنى: أم الملك الأمازيغي أنتيوس
5. مدينة أزمور. الإسم الأصلي: أزمور - المعنى: شجرة الزيتون
6. مدينة الجديدة. الإسم الأصلي: مازاغان - المعنى .الأمازيغ ءيمازيغن
7. مدينة سطات. الإسم الأصلي: زطات - المعنى: الضريبة
8. مدينة سلا.أو قلعة شالة الإسم الأصلي: أشال - المعنى: التراب
9. مدينة الصويرة. الإسم الأصلي: موكادور - المعنى: صاحبة السور
10. مدينة إفران. الإسم الأصلي: إفران - المعنى: المغارات
11. مدينة. شفشاون الإسم الأصلي: إشاون - المعنى. القرون
12. مدينة تادلة. الإسم الأصلي: تادلة - المعنى: ربطة أو قبطة
13. مدينة تازة الإسم الأصلي: تيزي - المعنى. العليا
14. مدينة. تطوان الإسم الأصلي: تيطاوين - المعنى. العيون
15. مدينة. مليلية الإسم الأصلي. تومليلت - المعنى. البيضاء
16. مدينة آسفي. الإسم الأصلي. أسفي - المعنى. المصب
17. مدينة. أزرو الإسم الأصلي. أزرو - المعنى. الصخر
18. مدينة. تيط مليل الإسم الأصلي تيط إملولن - المعنى. العين البيضاء
19. مدينة. عين أسردون الإسم الأصلي تيط أوسردون - المعنى. عين البغل
20. مدينة تفراوت. الإسم الأصلي: تفراوت. المعنى: جدع شجرة
21. مدينة تندوف .الإسم الأصلي .إتن ضوفت - المعنى . إبتعد وراقب
22. مدينة نواكشوط. الإسم الأصلي .أنو أوكشوض - المعنى .بئر الخشب
23. مدينة تاوريرت. الإسم الأصلي تاوريرت - المعنى الثلة
24. مدينة أصيلة. الإسم الأصلي أزيلا - المعنى الجميلة
25. مدينة أكدز. الإسم الأصلي أكدز - المعنى السوق
26. مدينة أرفود. الإسم الأصلي أرأفود - المعنى حتى الركبة
27. مدينة تنمل .الإسم الأصلي تنمل - المعنى المدرسة
28. مدينة تفاريتي. الاسم الأصلي تفرتين - المعنى مخازن الحبوب
29. مدينة وارزازت. الاسم الأصلي وارزازات - المعنى عديم الضوضاء
30. مدينة زاكورة .الاسم الاصلي ثازوككارث - المعنى السدرة
31. مدينة ميدلت .الاسم الاصلي تمدولت - المعنى غطاء صوفي مزركش خاص بأهل المنطقة
32. مدينة صفرو. الاسم الاصلي أصفراو - المعنى منطقة مقعرة
33. مدينة مكناس الإسم الاصلي أمكناس - المعنى إسم دولة أمازيغية
34. مدينة أمز ميز الإسم الاصلي أمز أوميز - المعنى خذ حفنتك أو مدك من شعير أو غير ذالك
35. مدينة فضالة الاسم الاصلي تفظن - المعنى البحيرة
36. مدينة تيط الأثرية بمنطقة دكالة الإسم الاصلي تيط - المعنى العين
37. مدينة تيفلت الاسم الاصلي ثيفلث - المعنى الصفيحة
38. مدينة بويزاكارن الأسم الاصلي بويزاكارن - المعنى صاحب حبال
39. مدينة أكادير. الاسم الأصلي. أكادير - المعنى. قلعة
40. مدينة كرسيف الإسم الاصلي نكر إسافن - المعنى بين الوديان
41. مدينة أكدال الاسم الاصلي أكدال - المعنى مجال محضور
42. مدينة تونات الاسم الاصلي ثاوهنات - المعنى الزربية القصيرة المزركشة
45. مدينة أزيلال الاسم الاصلي أزيلال - المعنى الحدود
46. مدينة تنغير الاسم الاصلي ثين إغير - المعنى ذات الكتف
47. مدينة وجدة الاسم الاصلي ثيوجدا - المعنى نبات السدرة
48. مدينة كلميم. الإسم الأصلي. أكلمام - المعنى. البحيرة
49. مدينة زاكورة الاسم الاصلي واوزاكور نسبة الى جبل واو زاكو
50. مدينة. تارودانت .الإسم الأصلي ثاروا دان - المعنى الأولاد ذهبوا
السبت، 27 نوفمبر 2021
الارقام بالأمازيغية من واحد إلى مليار.
Izwilen s tmaziɣt sg yan ar amlyar.
الارقام بالأمازيغية من واحد إلى مليار.
1: yan ⵢⴰⵏ
2: sin ⵙⵉⵏ
3: kṛaḍ ⴽⵕⴰⴹ
4:kkuẓ ⴽⴽⵓⵥ
5: smmus ⵙⵎⵎⵓⵙ
6: ṣḍis ⵚⴹⵉⵙ
7: sa ⵙⴰ
8: tam ⵜⴰⵎ
9: tẓa ⵜⵥⴰ
10: mraw ⵎⵔⴰⵡ
11: yan d mraw ⵢⴰⵏ ⴷ ⵎⵔⴰⵡ
12: sin d mraw ⵙⵉⵏ ⴷ ⵎⵔⴰⵡ
13: kraḍ d mraw ⴽⵕⴰⴹ ⴷ ⵎⵔⴰ
14: kkuẓ d mraw ⴽⴽⵓⵥ ⴷ ⵎⵔⴰⵡ
15: smmus d mraw ⵙⵎⵎⵓⵙ ⴷ ⵎⵔⴰⵡ
16: ṣḍis d mraw ⵚⴹⵉⵙ ⴷ ⵎⵔⴰⵡ
17: sa d mraw ⵙⴰ ⴷ ⵎⵔⴰⵡ
18: tam d mraw ⵜⴰⵎ ⴷ ⵎⵔⴰⵡ
19: tẓa d mraw ⵜⵥⴰ ⴷ ⵎⵔⴰⵡ
20: simraw ⵙⵉⵎⵔⴰⵡ
21: simraw d yan ⵙⵉⵎⵔⴰⵡ ⴷ ⵢⴰⵏ
22: simraw d sin ⵙⵉⵎⵔⴰⵡ ⴷ ⵙⵉⵏ
23: simraw d kraḍ ⵙⵉⵎⵔⴰⵡ ⴷ ⴽⵕⴰⴹ
30: kṛamraw ⴽⵕⴰⵎⵔⴰⵡ
40: kkumraw ⴽⴽⵓⵎⵔⴰⵡ
50: smmumraw ⵙⵎⵎⵓⵎⵔⴰⵡ
60 ṣḍimraw ⵚⴹⵉⵎⵔⴰⵡ
70: samraw ⵙⴰⵎⵔⴰⵡ
80:Tamraw ⵜⴰⵎⵔⴰⵡ
90: tẓamraw ⵜⵥⴰⵎⵔⴰⵡ
100: timiḍi ⵜⵉⵎⵉⴹⵉ
101: timiḍi d yan ⵜⵉⵎⵉⴹⵉ ⴷ ⵢⴰⵏ
102: timiḍi d sin ⵜⵉⵎⵉⴹⵉ ⴷ ⵙⵉⵏ
103: timiḍi d kṛaḍ ⵜⵉⵎⵉⴹⵉ ⴷ ⴽⵕⴰⴹ
104: timiḍi d kkuẓ ⵜⵉⵎⵉⴹⵉ ⴷ ⴽⴽⵓⵥ
105: timiḍi d smmus ⵜⵉⵎⵉⴹⵉ ⴷ ⵙⵎⵎⵓⵙ
106: timiḍi d ṣḍis ⵜⵉⵎⵉⴹⵉ ⴷ ⵚⴹⵉⵙ
107: timiḍi d sa ⵜⵉⵎⵉⴹⵉ ⴷ ⵙⴰ
108: timiḍi d tam ⵜⵉⵎⵉⴹⵉ ⴷ ⵜⴰⵎ
109: timiḍi d tẓa ⵜⵉⵎⵉⴹⵉ ⴷ ⵜⵥⴰ
110: timiḍi d mraw ⵜⵉⵎⵉⴹⵉ ⴷ ⵎⵔⴰⵡ
200: snat tmaḍ ⵙⵏⴰⵜ ⵜⵎⴰⴹ
300: kraḍt tmaḍ ⴽⵕⴰⴹⵜ ⵜⵎⴰⴹ
400: kuuẓt tmaḍ ⴽⴽⵓⵥⵜ ⵜⵎⴰⴹ
500: smmust tmaḍ ⵙⵎⵎⵓⵙⵜ ⵜⵎⴰⴹ
....
1000: ifḍ ⵉⴼⴹ
10000: mraw n ifḍ ⵎⵔⴰⵡ ⵏ ⵉⴼⴹ
100000: timiḍi n ifḍ ⵜⵉⵎⵉⴹⵉ ⵏ ⵉⴼⴹ
1000000: Agndid ⴰⴳⵏⴷⵉⴷ
1000000000: Amlyar ⴰⵎⵍⵢⴰⵕ
الأحد، 21 نوفمبر 2021
ولاد سيدي يحيى بن طالب الاصول العرقية
ولاد سيدي يحيى بن طالب الاصول العرقية
الاصول العرقية
تنتمي اولاد سيدي يحيى الطالب ( اخوة الحنانشة) إلى قبائل هوارة الامازغية المستعربة منذ الفتح الاسلامي التي كانت منذ القدم تقيم بين تبسة إلى باجة شمالا وبين تبسة إلى حدود قابس بتونس جنوبا حيث كانت هته القبائل تشبه إلى حد كبير قبائل الجزيرة العربية في نمط عيشها بسبب المناخ الحار الذي يميز المنطقة والذي يشبه إلى حد كبير مناخ الجزيرة العربية كما ذكر ابرز المؤرخيين العلامة ابن خلدون الذي دون تاريخ الجزائر وتونس والمغرب في تلك الفترة بشكل دقيق حيث قال بأرض التلول من أفريقية، ما بين تبسة إلى مرماجنة إلى باجة، ظواعن صاروا في عداد الناجعة عرب بني سليم في اللغة والزي وسكنى الخيام وركوب الخيل، وكَسبِ الإبل وم ة الحروب، وإيلاف الرحلتين في الشتاء والصيف كل تلولهم. قد نسوا رطانة البربر ، واستبدلوا منها بفصاحة العرب فلا يكاد يفرق بينهم. فأولهم مما يلي تبسة قبيلة ونيفن، ورئاستهم لهذا العهد في ولد يفرن بن حناش، لأولاد سليم بن عبد الواحد بن عسكر بن محمد بن بعرة، ثم لأولاد زيتون بن محمد بن بعرة، ولأولاد دحمان بن فلان بعده. وكانت الرياسة قبلهم لسارية من بطون ونيفن، ومواطنهم ببسائط مرماجنة وتبسة وما إليهما. ويليهم قبيلة أخرى في الجانب الشرقي منهم يعرفون بقيصررن، ورئاستهم في بيت بني مُؤمن، ما بين ولد زعارع وولد حركات، ومواطنهم بفحص أُبَّة وما إليها من نواحي الأربس. وتليهم إلى جانب الشرق قبيلة أخرى منهم يعرفون بنصورة، ورئاستهم في بيت الرمامنة، لولد سليمان بن جامع منهم. ويرادفهم في رياسة نصرة قبيلة وربُهامة، ومواطنهم من تبسة إلى حامة إلى جبل الزنجار إلى إطار عَلَى سَاحل تونس وبسائطها.هنا يشرح ابن خلدون في زمنه بدقة كيف كانت تعيش القبائل المستوطنة بارض التلول الأفريقية الممتدة إلى نواحي قابس جنوبا والى باجة شمالا ويمكن القول ان اولاد سيدي يحيى كانت تقيم في هته المنطقة الجغرافية ارض التلول الأفريقية ويمكن الجزم بانها كانت منتمية إلى ونيفن التي كانت في ذلك الوقت تقيم في الشمال الشرقي للاوراس والجنوب الغربي التونسي وبالضبط الشمال الشرقي لولاية تبسة وهي مقر اولاد سي يحيى بن الطالب وكانت قبيلة ونيفن لذلك الوقت رئاستهم في أولاد سليم بن عبد الواحد بن عسكر بن محمد بن بعرة ثم لأولاد زيتون بن محمد بن بعرة، ولأولاد دحمان بن فلان بعده وكانت الرئاسة تدور بين افراد قبيلة ونيفن في ذلك الوقت ومواطنها بين بسائط مرماجنة وتبسة وما إليهما حسب ابن خلدون كما ذكر المؤرخ الفرنسي ي في كتابه عن تاريخ الجزائر أن كل من النمامشة و الحنانشة و الحراكتة و أولاد السي يحيى بن طالب يعودون لقبيلتي نفزاوة و هوارة ومن المعروف ان المؤرخيين الفرنسيين كانو يدرسون تاريخ الجزائر جيدا وبشكل محايد على العكس من المؤرخيين الحاليين في بعض الأحيان الذين يؤرخون بالعاطفة الايديولجية
ملامح افراد اولاد سي يحيى
يتميز افراد اولاد سي يحيى في غالبهم بالسمرة المائلة للاحمرار هذا النوع من البشرة يتلائم مع المناخ السائد في سهول الشمال الشرقي للاوراس حيث يتميز بفوارق حرارية عالية بين الصيف والشتاء بحيث يتميز بالحرارة في فصل الصيف وبالبرودة الشديدة في فصل الشتاء على عكس المناطق الساحلية التي لا تتميز بفوارق حرارية كبيرة بين الصيف والشتاء هته الفوارق الحرارية في الشمال الشرقي للاوراس منطقة اولاد سيدي يحيى حتمت على الجسم التاقلم معها لذلك نجد البشرة السمراء المحمرة التي تتكيف مع هذا النوع من المناخ وهذه معجزة من معجزات الخالق عز وجل ونعمة من نعمه على الإنسان بحيث يتاقلم مرفولوجيا مع البيئة التي يعيش فيها
ونجد اقلية في اولاد يحيى ذات البشرة الشقراء والاعين الزرقاء وهته الملامح ربما ملامح رومانية لان تبسة اسسها الرومان قديما وبالتال هناك احتمال ان بعض الافراد اندمجو في اولاد يحيى واختلطو بهم فضهرت بعض اقلية تحمل هته الصفات وهناك احتمال ان تكون ملامح الأمازيغ المقيمين في اعالي جبال الكاف وقلعة سنان حيث الجبال الشاهقة الذين يتميزون بالبشرة الشقراء
لهجة اولادسي يحيى
هي لهجة أمازيغية هوارية شرقية مفرنسة معربة تنطق بكلمات فرنسية وعربية فاسدة معوجة وكلمات امازغية هوارية تونسية صحيحة هي لهجة ونيفن الشمالية الهوارية الامازغية وهي لهجة محافظة على اللكنة الهوارية قبل الاختلاط باللهجات الاخرى وضهور اللهجات السوق اهراسية والعنابية والتبسية ولهجة اولاد سي يحيى الاصلية نجدها بشكل خاص في المناطق النائية والمداشر وعند الشيوخ الكبار وهي لهجة ونيفن تختلف عن اللهجة الزناتية الشاوية المحافظة على المفردات الامازغية نوعا ما لان من المعروف ان الشاوية استوطنو جبل الاوراس اما اولاد يحيى استوطنو ارض التلول الأفريقية وهذا ماجعل الشاوية يتمتعون بنوع من الاستقلالية عن الدولة الموحدية فلم يكونو يستعملون اللغة العربية كثيرا في تعاملاتهم كما ان شكل النطق يختلف بين اللهجة اليحياوية الهوارية لهجة بني ونيفن واللهجة الزناتية الشاوية وهناك تباعد واضح في النطق واليكم مثال عن لهجة اولاد يحيى يا دفل ايه جاي وشبيك غادي وش ندني ليك بينما في لهجة زناتة المعربة ا طفل ارواح هنا وشبيك لهيه وش نديرلك وهناك اختلاف واضح بين لهجة زناتة ولهجة هوارة ولهجة كتامة ولهجة صنهاجة في شكل النطق
كيف تعربت لهجة اولاد يحيى
تعربت لهجة اولاد يحيى منذ عدة قرون وبدات هته اللهجة تتعرب منذ دخول الفتح الإسلامي المبارك لكن كيف تعربت هته اللهجة بشكل مفصل يقول ابن خلدون رحمه الله بأرض التلول من أفريقية ما بين تبسة إلى مرماجنة إلى باجة، ظواعن صاروا في عداد الناجعة عرب بني سليم في اللغة والزي وسكنى الخيام وركوب الخيل، ... قد نسوا رطانة البربر، واستبدلوا منها بفصاحة العرب فلا يكاد يفرق بينهم. حيث يشرح ابن خلدون في زمنه بداية تعرب القبائل الأمازيغية وتؤثرها باللغة العربية لكن كيف حدث هذا الامر هل حدث بين ليلة وضحاها كيف دخلت المفردات العربية على اللهجة اليحياوية واخدت مكان المفردات الأمازيغية الهوارية?????
من المعروف ان قبائل هوارة كانت ناطقة باللغة الامازغية في منطقة التلول الأفريقية مع دخول الفتح الإسلامي المبارك اصبحت اللغة العربية الفصحى هي اللغة الرسمية لشمال أفريقيا وانشات المساجد في كل قرية واقبل الناس على تعلم اللغة العربية الفصحى لغة القران واعتبروها لغة مقدسة لانها لغة دينهم الجديد وانشات الجامعات الكبرى في شمال أفريقية مثل جامعة الزيتونة وجامع الأزهر ومع الوقت بدات مفردات عربية تدخل إلى اللهجة الهوارية الأمازيغية تماما مثل ما دخلت المفردات الفرنسية وشيئا فشيئا بدات هته المفردات تدخل حتى تعربت لهجة هوارة بشكل شبه كلي تماما مثلما حدث عند دخول المفردات الفرنسية عندما بدات تدخل المفردات الفرنسية على اللهجة الجزائرية لكن المفردات العربية كانت اكثر تاثير على اللهجة الهوارية اولا لانها قبل كل شيء هي لغة الدين ثانيا لان اللغة العربية كانت اللغة الرسمية للدولة ثالث لان الفتح الإسلامي كان مند زمن بعيد قبل حوالي اربع عشر قرنا ونجد بعض قبائل زناتة التي تبقت محافظة على اللغة الأمازيغية الفصحى الشاوية بسبب انها كانت تقيم في مواطن معزولة في جبل الاوراس حيث بقيت محافظة نوعا ما لانها لم تكن تتعامل باللغة العربية كثيرا وعلى الرغم من هدا توجد مفردات عربية وفرنسية كثيرة في اللهجة الشاوية دخلت حديثا نتيجة النزوح والاقامة في الضواحي مما حتم عليها التعامل مع الدولة فدخلت المفردات العربية ونشات اللهجة الزناتية المعربة وأيضا في المساجد عند تحفيض القران وقراءة القران وفهم القران يحتم عليك فهم اللغة العربية وهدا ما ادى إلى دخول المفردات العربية واخدت مكان المفردات الأمازيغية لكن ماحدث هو انه تم تمزيغ هته المفردات بطريقة النطق الاصلية للغة الام بحيث تم تغيير طريقة نطق الكلمات العربية فضهرت اللهجة الهوارية المستعربة بالشكل الحالي مثال
ماذا افعل لك تم تمزيغ هته الكلمات بالنطق واصبحت على الشكل وش ندني ليك
انا تم تمزيغها نطقيا واصبحت تنطق نا
طفل دفل
امرءة مرية
له ليه
مشني ماكل بينما تنطق باللهجة الزناتية مانيش ماكل
بعض الكلمات الفرنسية دخلت على اللغة الأمازيغية الهوارية وتم تمزيغها بالنطق على الشكل التالي
leالتيلي
le passport البسبور
ميليتار منيتار
السيارة وتنطق كرهبا ولا اعلم بالتحديد كيف تحورت هته الكلمة لكن المهم ان هته الكلمات والمفردات اجنبية على هته اللغة تم تعويجها او تمزيغها واصبحت متداولة بالنطق الاصلي للغة الام فنشات كلمات جديدة اصبحت تشكل اللهجة الهوارية لكن رغم هذا لا تزال لهجة اولاد يحيى محافظة على كثير من المفردات الأمازيغية ولا تزال الاثار الأمازيغية واضحة في لهجة اولاد يحيى مقارنة مع القبائل الاخرى وهته بعض الاثار الأمازيغية في لهجة اولاد يحيى خصوصا عند الأجداد الذين لا يزالون يحتفضون باللهجة الاصلية لاولاد يحيى قبل اختلاطها مع اللهجات الاخرى مثلا
غنجاية هي كلمة أمازيغية تعني ملعقة اصل هته الكلمة تاغنجايث
بركوس هو الذي ما بين الكبش والجدي
فزغول تعني مشاغب
ايه جاي هي كلمة أمازيغية تعني تعالى هنا
فكرون تعني سلحفاة واصل هته الكلمة افكرون وهي كلمة أمازيغية
غادي تعني هناك مثل وشبيك غادي هته كلمة أمازيغية تعني هناك
بخوش وهي كلمة أمازيغية تعني نوع من الحشرات
راكس تعني جالس يقولون اركس يعني اجلس
حلوف تعني حمار
هنشير تنعي طبة مثل هنشير فلان تعني رقعة فلان
بركوكش هي اكلة مشهورة تنطق باللغة العربية في ام البواقي يقولون العيش
ملغيغة تعني مؤخرة الرؤس
ورفلة اسم أحد قبائل اولاد يحيى وهو اسم أمازيغي منقرض
التقويم الشهري القديم عند اولاد يحيى فورار كوشط .............الخ
وهته بعض الامثلة عن الاثار الأمازيغية
ولهجة اولاد سي يحيى هي لغة امازغية مفرنسة معربة فضهرت اللهجة الحالية بالشكل الحالي حيث يتم نطق كلمات عربية وفرنسية بشكل معوج وهذا هو السر في ضهور لغات جديدة حيث ان اللغات في صراع ثقافي واحتكاك دائم بحيث تضهر لغات وتختفي لغات اخرى فاللغة الامازغية كانت في اوج قوتها عندما كانت لغة الحضارة الامازغية في الطاسيلي تاجر والحضارة العاترية ومنها سميت بئر العاتر بهذا الاسم لكن مع تصحر اراضي واسعة من جنوب شمال أفريقيا وزحف السكان نحو الشمال وتوزعهم على شكل تجمعات صغيرة فقدت هته اللغة بريقها واصبحت معرضة للانقراض وقد حافضت هته القبائل على هته اللغة طويلا بسبب انها كانت تستوطن مناطق معزولة وهو ما منحها نوع من الاستقلالة ولا تزال الاثار الامازغية اليوم في لهجة اولاد سي يحيى ولهجة الشاوية قبائل جبل الاوراس بل اكثر من هذا لايزال بعض سكان الاوراس إلى اليوم في خنشلة وام البواقي وباتنة يتكلمون بلغة امازغية محافظة نوعا ما ولا تزال تتواجد فيها الكثير من المفردات الامازغية لان حتى اللهجة الشاوية هي في حد ذاتها لغة امازغية تاثرت كثيرا باللاتنية وكثير من المفردات في اللهجة الشاوية هي مفردات لاتنية لان كما هو معلوم شمال أفريقيا كان جزءا من الامبراطورية الرومانية واقام الرومان كثيرا من المستعمرات في جبل الاوراس وجبال جرجرة مما ادة إلى تاثر هته القبائل باللاتنية وادى إلى دخول مفردات لاتنية كثيرة في لهجة الشاوية فالتقويم الشهري مثلا عند الشاوية واولاد سي يحيى هو تقويم لاتيني فورار كوشط ........الخ
لكن كيف يتم اختراق اللغة المنطوقة من هته المفردات وكيف تتوغل مفردات اجنبية إلى اللغة المنطوقة?
هناك شيء اسمه التاثير الثقافي على اللغات حيث ان اللغة القوية دائما ما تنتصر في هذا الصراع الثقافي واللغة العربية كانت قوية ليس لانها كانت لغة حضارة بل لانها كانت لغة الدين الحق الذي اعطاها هذه القوة واستطاعت ان تخترق لغات العديد من الشعوب ما كان لها ان تبلغها لو لا انها كانت لغة الدين الحق
هته اللغة استطاعت اختراق اللغة الامازغية او اللهجة الامازغية التي كانت تتكلم بها قبائل التلول الافرقية الامازغية الشرقية حيث ان استعمال هته اللغة بشكل متواصل في الاعمال اليومية يؤدي إلى دخول مفردات من اللغة العربية إلى اللغة الامازغية بشكل عفوي وخير مثال على ذلك لو لاحضتم الكلمات الفرنسية كيف دخلت على هته اللهجة وهناك كثير من الكلمات الفرنسية في هته اللهجة ولا يمكننا انكار ذلك حيث تستعمل هته الكلمات بشكل يومي في لغة التخاطب اليومية وسبق وذكرت ان هذا التاثير الثقافي يختلف من منطقة إلى اخرى وقد اعطينا مثال على ذلك في الفقرة السابقة لكن لو لاحضتم جيدا ما يحدث هو ان هته الكلمات لا يتم نطقها بالشكل الصحيح لان هته الكلمات هي كلمات اجنبية على هته اللغة وهذا هو السر في تشكل اللغات الجديدة بحيث تاثر اللغات عى بعضها وتدخل كلمات جديدة على هته اللغات يتم تغيير سياق نطق هته الكلمات فتضهر كلمات جديدة وتضهر لغة جديدة واللغة التركية والفارسية حاليا غنية بالكلمات العربية لكن هته الكلمات تغير تغيير نطاقها فاصبحت كلمات غير مفهومة ومخطئ وابحثو جيدا ستجدون مفردات عربية كثيرة في اللغة الفارسية والتركية واليكم امثلة على مفردات عربية دخلت على اللغة التركية
سيدي يحيى بن طالب او سيدي يحيى الطالب
سيدي يحيى هو رمز ديني شخصية صوفية مشهورة متصوف اقيم له رموز واضرحة في عدة مناطق من شمال أفريقيا تشير اليه كمااقيم له ضريح في منطقة المريج يعتبر الاب الروحي والديني لسكان شمال أفريقيا والشام يلقب بولي صالح هته العادات ضهرت في عهد الدولة الفاطمية حيث انتشر بين الشعب الجزائري ما يعرف باضرحة الاولياء الصالحيين وهي عادات شاذة ومنحرفة وبدع ضهرت في عصر الدولة الفاطمية المتمثلة في اقامة الاضرحة وزيارتها والتبرك بها وهي عادات خاطئة وشاذة دخيلة على الإسلام هته الاضرحة تنسب إلى المغرب او الساقية الحمراء بحيث كل من يقام له ضريح تتم نسبته إلى الاشراف والبعض ينتسب لسيدنا علي رضي الله عنه ويصنعون شجرة نسب وهمية وهته الضاهرة لا تقتصر على الجزائر بل وموجودة في كل شمال أفريقية بدات عندما دخل ادريس بن عبد الله الكامل إلى شمال أفريقيا عندما فر اليها وتمت مباعيعته من الشعب الأمازيغي في دلك الوقت ضهر المرابطون الدين ينتسبون اليه وضهرت ما يسمى بضاهرة الاولياء الصالحيين وانتشرت في كل شمال أفريقيا هته الضاهرة بدات في المغرب الأقصى ثم انتشرت بعد دلك في كل انحاء شمال أفريقيا بحيث صار شيوخ الزوايا يبنون الاضرحة في الزوايا ويقولون هدا ولي صالح ثم ينسبونه إلى إلى الاشراف
من هو طالب
عندما يقال يحيى بن طالب يقصد بها يحيى الطالب ومن المعروف قديما شيخ الزاوية يسمى مرابط او الطالب لدلك اطلقت بن طالب ويقصد بها يحيى الطالب يقال يعقوب بن طالب يقصد بها يعقوب الطالب في ذلك الوقت حيث كان شيخ الزاوية يدعى المرابط او الطالب و كان في القديم شيخ الزاوية يكنى بن طالب كناية عن انه مرابط ويقصد بها الطالب او المرابط ولاتزال كلمة طالب إلى اليوم متداولة في نواحي المريج وونزة تطلق على شيخ الزاوية او المعلم في المدرسة اي ان بن طالب هي كنية عن صفة شيخ الزاوية وليست نسب او انتماء إلى شخص اسمه طالب حيث في بعض المناطق يدعى شيخ الزاوية بن طالب ومنه جاءت سيدي يحيى بن طالب او سيدي يحيى الطالب او سيدي يحيى بن مرابط او سيدي يحيى المرابط فهته الأسماء كلها تطلق على شيخ الزاوية وهي تدل عن معنى واحد ( فائدة الطالب والشيخ والمرابط في اصطلاح الشناقطة بمعنى واحد ،ودرج الناس في هذا القطر على اتخاذ هذه المصطلحات أسماء ،فتجدهم يسمون أبنائهم بـالطالب والشيخ والمرابط تفاؤلاً
خلاصة القول ان اولاد سيدي يحى هي كنفدرالية عدة قبائل أمازيغية هوارية مستعربة تتكلم اللهجة الهوارية الأمازيغية المستعربة تستوطن مند القدم ارض التلول الأفريقية التي تمتد إلى نواحي قابس جنوبا والى نواحي باجة شمالا و ليست شاوية ولم تستوطن جبل الاوراس والاختلاف في النطق واضح والشاوية مصطلح يطلق على سكان جبل الاوراس لدلك نجد لهجة اولاد يحيى اقرب إلى بعض التوانسة المجاوريين وهم السكان الاصليون لموطن التلول الأفريقية وفي المدة الاخيرة شهد الشرق الجزائري نزوح العديد من السكان من جبل الاوراس وارض التلول الأفريقية بحيث اختلطت اللهجات ونشات لهجات جديدة لكن نلاحض في نواحي عنابة وسوق اهراس اللهجة الهوارية متغلبة نوعا ما وهدا ما يدل على ان غالبية السكان نزحو من الشرق بعكس نواحي قسنطينة وام البواقي وخنشلة وباتنة وخاصة خنشلة تبقت محافظة على اللهجة الزناتية الشاوية الاصلية لان الغالبية الساحقة من سكان خنشلة نازحيين من جبل الاوراس فهي دات غالبية زناتية تغلبت اللهجة الزناتية في تلك المناطق
في الأخير اختتم هته الفقرة بقول سيدنا عمر بن الخطاب نحن قوم اعزنا الله بالإسلام فان ابتغينا العزة بغيره ادلنا الله والقرب من الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم لا يكون بالنسب او بالعروبة وانما يكون بالتقوى
حيث يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى ويروى عنه أيضا انه قال لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى كما ان اللغة التي يتكلمها الناس في الماضي لا تعني الانتماء العرقي فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ليست العربية باحدكم باب او ام وانما هي اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي نفس الشيء ينطبق على الأمازيغية والفارسية والتركية والكردية ومن المعروف علميا ان الله عز وجل خلق الارض حسب ما اجتهد به العلماء قبل ملايير السنين ووجود الإنسان في الارض قبل ملايين السنين كما ان الارض تتغير مناخيا وملامح الإنسان تتكيف مع المناخ الدي يعيش فيه ولا تعتبر الملامح محددا للعرق او النسب لان الطفرة الوراثية تؤدي إلى تغير الملامح للتكيف مع المناخ الدي نعيش فيه قد تضهر الطفرة بعد عشرات السنين وقد تضهر بعد الاف السنين لدلك من المؤكد بل من المستحيل ان تعرف اين عاش اجدادك في المرحلة الاولى او إلى اي شخص تنتمي وكل ما يمكن ان تعرفه هو ان القوم الدي عاش فيهم جدك قبل حوالي الفي عام كانو يتكلمون اللغة الأمازيغية ثم مع دخول الإسلام دخلت المفردات العربية إلى اللغة الأمازيغية فتكونت اللهجة الهوارية المستعربة التي هي في الاصل لغة أمازيغية كما يجب ان نساهم في توعية الناس حيث للاسف الشديد لا زالت إلى الان تقام شعائر منحرفة لا تمت للإسلام بصلة تتمثل في اقامة الزردات والوعدات ودعوة ما لا ينفع ولا يضر من الله شيئا لدلك كل من يقرئ هته المقالة عليه ان يكون سببا في هداية الناس حيث يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال
((لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم))
والله اعلم بكل شيء يعلم ولا اعلم وهو عالم الغيب والشهادة اخطئ ولا يخطئ يعلم ولا اعلم سبحانه عز وجل لا اله إلى هو وصلو وسلمو على الحبيب المختار صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم شكرا
شريط بوابات الجزائر
تصنيف الجزائر
اولاد سي يحيى بن طالب''' هو اسم عرش يجمع عدة قبائل أمازيغية نوميدية تستوطن شمالي تبسة بشكل رئيسي منذ حقب طويلة من ابرز هته القبائل البطايشة اولاد مولة الهرايسية ورفلة المغارسة البلالة العبادنة الخنافسة الحمايلية اولاد بريك المرازقة المعاليم و قبائل امازغية كثيرة مندرجة ضمنه
لكن المهم ان كل هته القبائل مندرجة ضمن الزعيم الروحي المتصوف لشمال افريقيا والولي الصالح الطالب سيدي يحيى حيث نجد اتباعه في عدة مناطق كما ان هذا العرش نجد ابرز المدن التي يقيم فيها ونزة المريج الكويف تبسة لعوينات عين الزرقاء مرسط بوخضرة سوق اهراس بئر العاتر بولحاف الدير الحمامات، بحنشلة وبباتنة و عيون العصافر ، سيدي معنصر .............الخ
المصدر
https://arbyy.com/
الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021
الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
حلي_قديمة_بمغارة_بيزمون_الصويرة
#حلي_قديمة_بمغارة_بيزمون_الصويرة
#كأقدم_الإستعمالات_للرموز_من_طرف_الإنسان..
▪︎هزة أركيولوجية جديدة مرة أخرى.. اذ عثر فريق دولي من باحثين متخصصين في علم الآثار من المعهد الوطني لعلوم الآثار.. والتراث بالرباط التابع لوزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة وجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية ومختبر ما قبل التاريخ بالبحر الأبيض المتوسط أوروبا- أفريقيا التابع للمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا على 32 صدفة بحرية في مستوى أركيولوجي مؤرخ ما بين 142.000 إلى 150.000 سنة في مغارة بيزمون بالصويرة.. بالوسط الغربي للمغرب..
▪︎هذه القطع الأثرية مصنوعة من نوع من الأصداف البحرية التي تسمى تريتيا جيبوسولا Tritia gibbosula (والمعروفة سابقا بناساريوس جيبوسيلوس Nassarius gibbosulus)... وتعد من #أقدم_قطع_الحلي التي تم اكتشافها #في_العالم حتى الآن.. وتم نشر نتائج هذه الدراسة بالمجلة العلمية الأمريكية "تقدم العلوم" Science Advances..
▪︎هذه الأصداف البحرية المكتشفة كانت تستخدم من طرف الإنسان على الأرجح كقلادة.. وقد تدل بذلك على سلوك رمزي قديم جدا.. ويذكر أنه قد تم اكتشاف مثل هذه الأنواع من الأصداف البحرية سابقا في مواقع أثرية بالشرق الأوسط في طبقات #أركيولوجية يعود تاريخها إلى حوالي 135.000 سنة و في جنوب إفريقيا حوالي 76.000 سنة.. كما تم اكتشافها أيضا بمواقع أثرية أخرى بشمال إفريقيا.. في طبقات أركيولوجية يتراوح تاريخها ما بين 116.000 و35.000 سنة..
▪︎وتكمن أهمية الاكتشاف الذي تم القيام به بمغارة بيزمون في نتائج التأريخ الذي تم خلاله استعمال تقنية التأريخ العالي الدقة والذي يرتكز على اختلال التوازن الإشعاعي بين اليورانيوم والثوريوم.. حيث أظهرت هذه النتائج قدم هذا السلوك الرمزي بمغارة بيزمون بآلاف السنين مقارنة بالاكتشافات السابقة.. ليعتبر #أول_سلوك_من_نوعه عرفه الإنسان خلال الفترة الجيولوجية القديمة المعروفة بالبلايستوسين.. وكما هو الأمر بالنسبة للمجموعات البشرية المعاصرة، فإن تلك القديمة قد استعملت الأصداف البحرية بهدف التزيين. وبمغارة بيزمون، تظهر على سطح العديد من الأصداف المكتشفة آثار حث ولمعان ناتجة عن احتكاك فيما بينها مما يدل على أن هذه الأصداف كانت معلقة وفي حركة متواصلة.. كما يحمل البعض منها آثار #صباغة بالمغرة #الحمراء.. وهي صبغة أكسيد الحديد الطبيعية التي تم تحديد طبيعتها عن طريق الدراسة المجهرية عموما، لطالما تم تفسير استعمال هذه الأصداف البحرية على أنها تعبير عن الهوية الاجتماعية والثقافية لمن يرتدونها..
▪︎وبالتالي يعد هذا الإكتشاف بمغارة بيزمون أقدم دليل مادي مباشر على وجود #نظام_للتبادل والتواصل بين أفراد المجموعة الواحدة وخارجها أيضا.. وهو سلوك يتضح الآن أن أصوله قديمة من خلال ما تم العثور عليه بمغارة بيزمون.
▪︎وبناء على الملاحظات المجهرية للأصداف لتحديد طبيعة تحويلها إلى حلي وحسب المهدي السحاسح.. المؤلف المشارك في المقال وطالب بسلك الدكتوراه بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط #INSAP "أظهر تحليل الأصداف أن الإنسان بمغارة بيزمون كان يرتديها"..
▪︎وللوهلة الأولى تبدو هذه الأصداف صغيرة.. ولكن وفقا لأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة العلمية.. عبد الجليل بوزوکار من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث "تمنحنا هذه الأصداف معلومات قيمة حول #أصل_السلوك_الرمزي للإنسان مثل نشأة اللغة"... وترتبط الحلي المكتشفة ببیزمون وتلك الموجودة في المواقع الأخرى بشمال إفريقيا بالثقافة العاترية المؤرخة بالعصر الحجري القديم الأوسط (MSA) والمعروفة ايضا برؤوس الرماح العاترية...
▪︎بالإضافة إلى ذلك.. يوفر هذا الموقع معطيات مهمة حول استغلال العاتريين لمجموعة متنوعة من الحيوانات بما في ذلك الخيول والغزلان والخنازير البرية والظباء أو غيرها من البقريات وكذلك وحيد القرن..
▪︎ووفقا لفيليب فرنانديز من مختبر ماقبل التاريخ بالبحر الأبيض المتوسط أوروبا- أفريقيا وأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة العلمية، "إن مجموع هذه الحيوانات الأحفورية التي تم العثور عليها في بيزمون تشهد على مناخ قاحل للغاية بالمنطقة مع تواجد ممرات بين وسط غرب المغرب وجنوب الصحراء الإفريقية، بالإضافة لممرات اختفت حاليا."
▪︎هذا يشير إلى أن #الصحراء لم تكن أبدا حاجزا أمام مثل
هذه الهجرات حسب محمد محي الدين من جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء - المحمدية والمؤلف المشارك في هذه الدراسة.
▪︎وبالموقع استهلك الإنسان أيضا مجموعة من النباتات وحيوانات صغيرة أخرى مثل الأرنب والسلحفاة، بالإضافة الى وجود قشور بيض النعام. علاوة على ذلك، جزء كبير
من بقايا الفحم الخشبي يشير الى استخدام العاتريين الأشجار #الأركان و #العرعار.. والتي لا تزال موجودة في المنطقة إلى اليوم..
▪︎وقد تم تحديد التسلسل الزمني لمغارة بيزمون في #الصويرة بتقنيات مختلفة للتأريخ... ويوضح منصف بن منصور من المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية والمؤلف المشارك في هذه الدراسة أن "تقنية اليورانيوم/الثوريوم مفيدة للغاية وموثوقة في تأريخ المواقع الأثرية "
▪︎هذه المعطيات البيئية القديمة هي مهمة حسب ستيفن كون من جامعة أريزونا وأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة الفهم أصول هذا السلوك.. ونحتاج إلى إلقاء نظرة معمقة على العوامل البيئية و #الديموغرافية التي قد تكون مهمة لهذه #المجموعات البشرية للإشارة إلى #هويتها"
▪︎إضافة حول هذا الاكتشاف الهام:
▪︎تتم الأبحاث بمغارة بيزمون بالصويرة تحت إشراف #عبد_الجليل_بوزوکار من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالمغرب. وستيفن كون من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية وفيليب فيرنانديز من مختبر ما قبل التاريخ بالبحر الأبيض المتوسط أوروبا - أفريقيا بفرنسا. كما تعرف الأبحاث مشاركة مجموعة من الباحثين من مؤسسات أخرى، من المغرب جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء - المحمدية والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية ؛ ومن الولايات المتحدة الأمريكية قسم الأنثروبولوجيا بجامعة هارفرد، ومن ألمانيا معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيغ وجامعة توبنغن. ومن اسبانيا جامعة لاس بالماس ومن إنجلترا جامعة شيفيلد. وساهمت هذه الشراكة في توفير معلومات عالية الدقة على مستوى الإطار الجيولوجي او المورفولوجي الدقيق والبيئات القديمة والتأريخات والتي أظهرت فاعليتها على التربات المتحجرة. كما يشكر الفريق السيد أندري أزولاي، الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور على اهتمامه بالحفريات الأركيولوجية بمنطقة الصويرة ودعمه...
▪︎المصدر بالتعليق الأول!
Moorish History - التّارِيخ المَغرِبي المُورِي
#MOORISH_HISTORY