الأحد، 27 مارس 2022

بيان ختامي للأيام الثقافية التي نظمتهم الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أكادير




الإتحاد الوطني لطلبة المغرب

الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أكادير.
"بيان ختامي للأيام الثقافية الذي نظمتهم الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أكادير".
Azul d ameɣnas
تحايا المجد و الخلود لكافة قادتنا التاريخين (ماسينيسا، يوكرتن، شيشونغ، ديهيا،
تينهينان...)
المجد والخلود لكافة شهداء المقاومة المسلحة وأعضاء جيش التحرير (عباس المساعدي، مولاي موحند بن عبد الكريم الخطابي، زايد اوحماد، موحا اوحمو ازايي، حدو أقشيش، عدجو موح، فاضمة اوحرفو، فاضمة نسومر...)
تحية المجد و الخلود لشهداء القضية الأمازيغية (معتوب لونيس، بوجمعة الهباز، سعيد سيفاو، كمال الدين فخار، قاضي قدور، ماسينيسا كرماح، مانو دياك، حسن إبيقس، عمر خالق إزم...)
تحايا التحدي والصمود لمعتقلي الحركة الثقافية الأمازيغية (لحسن الناصيري و سميرأحوار،...)
تحايا التحدي والصمود لمعتقلي القضية الأمازيغية (، ناصر الزفزافي، أحمجيق...)
تحايا التحدي والصمود لكافة الإنتفاضات الشعبية في هذا الوطن الجريح (تزاكورت، الريف، جرادة، تيلمي، أيت باعمران، إميضر، أغبالو نكردوس....)
تحايا الصمود لنضالات التنسيقية الوطنية الأساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد
يأتي هذا البيان ختاما للأيام الثقافية الإشعاعية التنويرية التي نظمتها الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أكادير وذلك أيام 25،24،23،22 مارس 2022على مستوى الكليات الثلاث تحت شعار إمازيغن، ورهان تجدير الوعي بالقضية الأمازيغية،أية بدائل لحل أزمة الحركة الطلابية؟
وشهدت هاته الأيام مجموعة من الأشكال النضالية(حلقيات،دردشات،طاولة مستديرة،محاضرة،تظاهرة) لتعميق نقاشات علمية لمدى تعمق وفعالية إيمازيغن و النخبة الأمازيغية في معركة تكريس الهوية العلمية و الحقيقية لهذه الرقعة الجغرافية في وقت لا يزال فيه النظام المخزني ماضيا في جرائمه السياسية والثقافية والحقوقية والإجتماعية في حق إمازيغن و القضية الأمازيغية ،عبر محاولاته البئيسة الرامية لإحتواء القضية الأمازيغية و فصلها عن بعدها الشمولي و التكريس المستمر لسياسة المركز والهامش من خلال الإقصاء والتهميش الممنهج الذي لا يزال يطال إيمازيغن.
وبما أن نضال الحركة الثقافية الأمازيغية جزء لايتجزء من نضال إمازيغن نحو التحرر فما يزال النظام المخزني ماضيا في محاولاته الخسيسة إلى إقبار وجودها المادي من داخل الساحة الجامعية بفعل دورها الريادي لنشر الوعي الهوياتي والسياسي عبر خطابها العلمي و العقلاني،حيث لايزال المعتقلين السياسيين للحركة الثقافية الأمازيغية لحسن الناصري و سمير أحوار يعانيان من ويلات سجون الذل والعار المخزنية بهدف فرملة النضال الأمازيغي من داخل موقع أكادير ومن داخل إمتداده في الشارع السياسي المتمثل في التنسيقيات المجالية .
وباعتبار الحركة الثقافية الأمازيغية مكونا طلابيا يناضل تحت لواء الإتحاد الوطني لطلبة ( المروك ) فلا تزال الحركة الثقافية الأمازيغية مستمرة في مبادراتها ودعوتها إلى نقاشات علمية و تقدمية لكافة التنظيمات السياسية من داخل الساحة الجامعية بهدف توحيد الصف الطلابي وإخراج الحركة الطلابية من أزمة الإغتراب و الإستلاب الذي كرس لهما النظام المخزني.
غير أن هذه المبادرة لم ترق للكثير خوفا على مصالحهم المادية داخل الجامعة ،وهو ما جسدته بيادق المخزن الموضوعيين من داخل أسوار الساحة الجامعة حيث أقدمت شرذمة(((النهج الديمقراطي القاعدي ))) على الشوشرة على أشكال الحركة الثقافية الأمازيغية و استفزاز مناضليها أمام مرأى الجموع الطلابية التي أدانت الخرق السافر لأعراف الإتحاد الوطني لطلبة المروك من طرف من يدّعي((القيادة)) العلمية والسياسية لأوطم،والذي هو و انطلاقا من مبادئه الأربعة ليس ملكا لأي أحد بقدر ما هو منظمة نقابية لكافة الطلبة المغاربة بدون أي استتناء.
وإذ نحن واعون تمام الوعي ان تلك الممارسات لاتتعدى مجرد كونها محاولة بئيسة لجر الحركة الثقافية الأمازيغية لمستنقع العنف, بعد أن فشلو في مقارعة الحركة الثقافية الأمازيغية ومناضليها فكريا،ليتضح وبالملموس عقمهم الفكري و السياسي فإنها أيضا تظهر و بجلاء من يتحمل مسؤولية أزمة الإتحاد الوطني لطلبة المروك بمراهقتهم السياسية وتصرفاتهم التي لا تمت للحرم الجامعي ولأوطم بأية صلة.
وبناءا على ما سبق، نعلن للرآي العام الوطني والدولي ما يلي:
* تنديدنا :
- بالإغتيال السياسي الذي تعرض له شهيد الحركة الثقافية الأمازيغية عمر خالق - إزم- .
-
- بالأحكام المجحفة في حق معتقلي الحراك الشعبي بالريف.
- بالعنف الممارس من طرف أذيال المخزن (شبيبة البوليساريو والنهج الديمقراطي القاعدي )) على مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية بالمواقع الجامعية.
* تضامننا مع:
- عائلات معتقلي الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أكادير "سمير أحوار " "لحسن الناصري " .
- المعتقلين السياسيين بربوع هذا الوطن الجريح.
- الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.
- ضحايا الإهمال الطبي الممنهج (إيديا فخرالدين، رجاء، دعاء...)
- ضحايا سياسية نزع الأراضي على مستوى المروك(يوسف بن الشيخ...)
- ضحايا السياسة المخزنية في كافة مناطق المروك .
* تأكيدنا على:
- ضرورة إقرار دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا يقر بأمازيغية المروك.
- ضرورة إعادة كتابة التاريخ بأقلام وطنية نزيهة وموضوعية.
- ضرورة إطلاق سراح المعتقلين السياسيين للقضية للحركة التقافية الامازيغية"لحسن الناصري" و "سمير أحوار" بدون قيد أو شرط وكل المعتقلين السياسيين بكافة أرجاء المروك .
- ضرورة وقف المتابعات البوليسية في حق مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أكادير وكل الأصوات الحرة .
- ضرورة النضال حتى التحرر الشامل من بطش الأنظمة الإستبدادية القائمة بشمال إفريقيا.
* تشبتنا ب :
- ببراءة المعتقلين السياسين للحركة التقافية الامازيغية "لحسن الناصري " و"سمير أحوار "
- بالحركة الثقافية الأمازيغية ممثلا واحد و شرعي لإيمازيغن داخل الساحة الجامعية.
- بسلمية الحركة الثقافية الأمازيغية.
-بخط المقاومة المسلحة وأعضاء جيش التحرير.
* عزمنا على:
- سلك درب الشهداء والمعتقلين .
- تحصين الحركة الثقافية الأمازيغية بكل الوسائل التي نراها مناسبة

أملنا في الحركة التقافية الامازيغية وأمل الامازيغية في ذواتها الحرة.
26/03/2022



الأحد، 13 مارس 2022

أمازيغية الصحراء





كثيرا ما يزعم القوميون العرب أن الصحراء المتنازع حولها بين المغرب والبوليزاريو المدعومة من الجزئر، هي أرض عربية، كما يزعمون أيضا أن ساكنة الصحراء تنحدر من قبيلة بني حسان العربية التي إستقرت بالصحراء ما بين القرن الثامن والتاسع هربا من القحط والمجاعة بالمشرق ، لذا يؤيدون قيام جمهورية عربية بالمنطقة لأنهم ينسبون تقاليد ساكنة الصحراء وموروثها الثقافي الامازيغي زورا إلى المشرق . بينما حقيقة الصحراء بعيدة كل البعد عن تلك الادعاءات والمزاعم.
فالصحراء تنبض بثقافة السكان الأصليين للصحراء (قبائل صنهاجة والتوارك الامازيغ ) التي سادت الصحراء منذ قرون غابرة ولاتزال ، وفي ما يلي 5 حقائق تؤكد الهوية الامازيغية للصحراء وتثبت بما لا شك فيه أن العروبيين يعيشون أوهاما عربية منقطعة النظير فوق صحراء أمازيغية .

4 حقائق تؤكد الهوية الامازيغية للصحراء :

الحقيقة الاولى : الأصل الأمازيغي للسكان:
لا يجادل احد في كون الصحراء هي موطن قبائل صنهاجة الامازيغية عبرالتاريخ التي بنحدر منها السلطان يوسوف بن تاشافين، ويتكون المجتمع الصحرواي اليوم في غالبيته العظمى من قبائل أمازيغية صنهاجية وتوارقية بعضها مستعربة بعد إعتناقها الاسلام واحتكاكها مع قبيلة بني حسان الوافدة . واخرى لا تزال تتكلم الامازيغية جنوب كلميم وإفني، هذه الحقائق تؤكدها دراسات الهابلوغروب الدموي التي تؤكد ان ازيد من 90 % من الصحراويين ينتمون للهابلوغروب الدموي الامازيغي الشمال افريقي E1b1b1b ولا علاقة لهم جينيا بسكان المشرق. ومازالت هذه القبائل الصحراوية الامازيغية المستعربة تحتفظ بأسمائها الأمازيغية ونورد على سبيل المثال لا الحصر: قبائل أيت لحسن / أيت بوهو / أيت براهيم / تجاكنت / إزركيين / مجاط / اولاد تيدرارين وهي قبيلة تستوطن إقليم بوجدور، وقبيلة تاوبالت التي تستوطن أراضي باقليم طنطان، قبيلة ييكوت بشرق طنطان، بالإضافة إلى كل القبائل التي يبتدئ اسمها بأيت مثل ، ايت اوسى، ايت موسى أوعلي، ايت ياسين، بالإضافة إلى الأفخاذ والفصائل القبلية والتي تفيد تسمياتها نسبها الامازيغي مثل إيد بوتزْوا...
لقد وردت مجموعة من أسماء هذه الفصائل القبلية بكتاب ” جوامع المهمات في امور الرقيبات ” لصاحبه محمد سالم بن الحبيب بن عبد الحي ” مخطوط ” في الصفحة 119 ومنها: ادميسات وهي فخدة من قبيلة بوسبع، ايت اوكنيس وهي فخدة من قبيلة امريبيط ثم افخاد تنتمي إلى قبيلة الركيبات وهي كالتالي: اهل باعلي – اهل اتناخ – اهل افرياط- اهل داعلي – اهل بابا عم – اهل بلا – اهل دادا – اهل دح – اولاد بيه.الخ ، وبالتالي فلا حق للعروبيين نسب هذه القبائل إلى المشرق وإلا فإنهم يعيشون هذا الوهم والزيف التاريخي أما الحقيقة فجل القبائل الصحراوية هي قبائل أمازيغية بعضها مستعربة واخرى لا تزال تتكلم الامازيغية جنوب كلميم وإفني .

الحقيقة الثانية : أصل اللهجة الصحراوية:
يعتقد الصحراوين أن لهجتهم (الحسانية) عربية صرفة حسب إدعاءات العروبيين الزائفة ، بينما الحقيقة حسب علم اللسانيات. لهجتهم هي خليط أمازيغي عربي ويغلب عليها النظام الصوتي الأمازيغي ومليئة بمفردات أمازيغية صحراوية لا مكان لها في المعجم العربي. فجل أسماء الحسانييين مثلا تكون مسكونة الحروف أومركبة من كلمات أمازيغية مثل : أحمد ولد دادا / محمد ولد علي فال / مختار ولد حْميدّوش/ بوكيوض / بوكشوض / فاطنا.... فهذه الأسماء وغيرها ذات فنولوجيا أمازيغية مسكونة الحروف ومركبة من كلمات أمازيغية النطق مثل (حْميدّوش/فاطنا.. أو أمازيغية الأصل مثل (دادا / فال/...) واللائحة طويلة. لا
بالاضافة الى هذا فهناك قائمة طويلة من الافعال الكلمات الامازيغية في اللهجة الحسانية ونجد على سبيل المثال لا الحصر: يسّوكُف، إفرن، إبزكَ، إدز، إيريفي، إسيفض، تولتميت، أغنجا، زوكني، تادكالت، أبوخام، أركاز، زمم، أكيوض ... والقائمة طويلة.
فهنا لا ننفي وجود كلمات عربية بل نتفحص مدى نقاء عربية بني حسان وهنا لسان الحسانيين يفضح بما لا شك فيه نظرية اللهجة العربية النقية وبالتالي فاللغة الأمازيغية متجدرة في اللسان الحساني وبذلك تضع أمام الحقيقة والتاريخ زيف مزاعم العروبة الخالصة للهجة الحسانية .

الحقيقة الثالثة : الطوبونومية ألامازيغية الصرفة:
تتضح الهوية الأمازيغية للصحراء بشكل جلي على مستوى الطوبونومية ، فمناطق الصحراء تحمل في مجملها تسميات أمازيغية صرفة، لانها ظهرت نتيجة وضعية بشرية وثقافية ولغوية أمازيغية سائدة بالصحراء و لأنها مرتبطة بالانسان الأمازيغي الذي عاش بهذه الأرض منذ القدم فصورت له صورا حية عن استقرار و كيفية عيشه. وانطلاقا من تحليل مدقق لطوبونومية الصحراء نستنتج انها أمازيغي محض فمثلا : اكيدي : كلمة امازيغية تعني فيافي رملية. تين ضوف : كلمة أمازيغية مركبة تعني المكان الخاص بالحراسة كير: كلمة امازيغية تعني حافة شديدة الانحدار . وادي إيتقي : يعني واد الطين . أسا : تعني اسفل الشئ. اخف نير: كلمة امازيغية و هي اسم لقرية صحراوية بين طرفاية و طانطان و تعني رأس الحافة. كَراكَارات: كلمة أمازيغية صرفة وهي في الاصل مكونة من مقطعين كَر وتعني بين وكَارات وتعني الكتبان والكثير من الاسماء الامازيغية الاخرى لا يتسع المجال لحصرها جميعا مثل : طانطان / أوسرد / بوجدور وتعني بالامازيغية مكان تواجد السنجاب الصحرواي (أجدور) بكثافة .... الخ. ونذكر ان وادي الذهب والساقية الحمراء هي مجرد ترجمة حرفية للاسماء الامازيغية الاصلية وهي : أسيف وورغ / تارغا زوكاغن كما ذكرت في مراجع تاريخية قبل تعريبها على غرار الكثير من اسماء الاماكن الاخرى سواء بالمغرب والجزائر .

الحقيقة الرابعة: تقاليد السكان امازيغية محضة:
وهي تتعلق بعادات وتقاليد ما يسمى المجتمع الصحراوي الحساني. فأغلب هذه التقاليد والعادات وشكل الملابس لا تمت بصلة بعادات وتقاليد العرب في المشرق بل هي أمازيغية الأصل ومن صميم ثقافة سكان الصحراء الأمازيغ الطوارق الذي لازالون يحتفظون بها إلى يومنا هذا. فتقاليد العرس مثلا عند الحسانيين في الصحراء وموريتانيا وشمال مالي والنيجر هي تقاليد أمازيغية محضة تستمد أساسا من تقاليد قبائل التوارق الامازيغ (إماجغن) سكان الصحراء الكبرى الاصليين وأسيادها . فمدة العرس الصحراوي سبعة أيام للبنت البكر ويومين أو ثلاث للحالات الأخرى وهذه العادات من صميم عادات الطوارق الامازيغ و لا أثر لها في المشرق . ونجد كذلك نمط الموسيقى والرقصات الصحراوية هي مجرد نسخة لموسيقى ورقصات الطوارق الامازيغ خصوصا التي تسمى (أكول) وهي كلمة أمازيغية موجودة لدى الطوارق ، بينما لا نجد أثرا لنمط الرقص والموسيقي الصحراوي بالجزيرة العربية . فباستثناء الأشعار والأغاني التي تلقى باللهجة الحسانية فأغلب العادات والتقاليد الصحراوية و أزيائهم التقليدية .. لن تجد لها مصدرا بالمشرق ، بل هي من صميم ثقافة وتقاليد أمازيغ الصحراء الطوارق( إيموهاغ ). خلاصة القول كل الدلائل اللغوية والتاريخية والثقافية تثبت الهوية الأمازيغية للصحراء وبالتالي فالعروبيين يعيشون أوهام وأضغاث احلام اضغاث فوق صحراء أمازيغية .

منقول

اللغة الامازيغية أقدم من اللغة العربية




إريك فروم (1900 – 1980) عالم نفس وفيلسوف إنساني ألماني أمريكي. تحدث في كتابه حب الحياة، عن مفهومي المبدأ الأبيسي (patriarcat) والمبدأ الأموسي(matriarcats )

في المجتمع الأبيسي، كما هو معروف في العهد القديم، فإن الأب هو الذي يمتلك ويتحكم في الأسرة. وعندما أتحدث عن الامتلاك، فإن ذلك يجب أن يفهم في المعنى الحرفي للكلمة. ذلك أن الزوجة والأطفال كانوا في النظام الأبيسي، وفي القانون الأبيسي البدائي ملكًا لأب الأسرة تمامًا كالعبيد والماشية. كان باستطاعته فعل ما يريد بهم.
في المجتمع الأموسي كان الأمر مختلفًا تمامًا.
فالشخصية المحترمة على العموم، والتي لا يمكن الحديث عندها عن الامتلاك، بل عن كونها كانت محط اهتمام دون منازع، هي الأم.
وبين الحب الأبيسي والحب الأموسي هناك فرق، فالحب الأبوي في جوهره هو حب مشروط، لأنه موقوف على الاستجابة لشروط معينة، فالأب يحب في الغالب الابن الذي سوف يحقق أمانيه وتطلعاته و يصبح هذا الابن في غالب الأحيان وارث الأب. وبهذا فإننا نجد في المجتمع الأبيسي الابن المفضل في غالب الأحيان يكون هو الابن الأكبر- عندما تقرأ العهد القديم، فإننا نجد دائمًا أن هناك ابن مفضل، يكون مختارًا ومفضلًا عند الأب، إنه يعجبه لأنه يطيعه.
في النظام الأموسي نجد الأشياء بشكل آخر، فالأم تحب كل أبنائها على مستوى واحد؛ إنهم كلهم ودون استثناء ثمرة رحمها، وبحاجة إلى عنايتها ،فإذا كانت الأم لا ترضع رضيعها إلا لأنه يعجبها ويطيعها، فإن أغلبية الصبية سيموتون. وكما نعلم، فإن الرضيع لا يعمل البتة ما تريده الأم. لو كانت الأم تتوفر على نفس الحب الأبيسي -البيولوجي- لكان النوع الإنساني قد انقرض. إن الأم تحب الطفل لأنه ابنها. ولهذا السبب لا نجد في المجتمع الأموسي أية تراتبية sans classes، بل نجد نفس الحب لجميع من يحتاجه من أبنائها.
في العصر الاموسي كانت المرأة هي التي تحكم وكانت الأمور بيدها ظهر بحث الإنسان عن الآلهة وربطه بالظواهر الطبيعية وكانت أغلب البشر تعيش بشكل منفردة على الجبال ثم تحولت إلى جماعات وقرى وانتهت المرحلة بالانتقال إلى العصر الحجري الحديث و ذلك 8000 سنة قبل الميلاد والانتقال من الحكم الاموسي إلى الحكم الابوسي
من خلال الكلمات المتداولة حاليا بين الناس، تعتبر الموروث الوحيد الذي بقي ينتقل من جيل إلى آخر، يمكن أن نعرف زمان نشأة اللغة
لندقق في الكلمات الأمازيغية على سبيل المثال كلمات أوما = أخ، ولتما = أخت، أيثما = إخوتي
أو تعني ابن، ولت تعني ابتت، آيث تعني أبناء، ما تعني أمي
و تصبح أوما = ابن أمي، ولتما = بنت أمي ، أيثما = أبناء أمي أي أن الأنتماء كان للأم
نستنتج أن الكلمات وجدت في العصر الأموسي أي قبل 8000 سنة قبل الميلاد لندقق في الكلمات العربية على سبيل المثال كلمات الولد، بنت، الوالدة، الوالد، ولدت Engendrer
كان الرجل هدفه الوحيد أن تلد زوجته ذكر (ولد) و لا يريد أن تكون بنت
فنقول ولدت زوجته ولد نلاحظ أن جذر كلمة ولدت Engendrer من الولد و ليست من البنت
و كذا الوالدة الأم تنسب للولد أم الذكر و الوالد ينسب أيضا للولد أبو الذكر
نستنتج من هنا أن اللغة العربية وجدت خلال العصر الأبوسي أي ما بعد 8000 سنة قبل الميلاد.



منقول عن صفحة الفيسبوك ل: amar saker