هل تعلم ان اسماء الاماكن في الجزيرة العربية ليست عربية بل عجمية ؟
جاء في كتاب باسم "اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة" للدكتور على مهران هشام ما يلي :
على كل حال فهناك علاقة تربط اللغة المصرية القديمة بالجزيرة العربية ؛ ومعظم مسمياتها من أسماء للأماكن والمدن والجبال بل وبعض أسماء القبائل والنبات والحيوان ، نجد أنها مسميات معجمة لا تبوح اللغة العربية بسرها.
فأسماء المدن والأماكن مثل : تيماء ، فدك ، تبوك ، الحجاز ، خيبر ، حصن نطاه ، حصن الوطيح ، مكة ، والطائف ويثرب . . . إلخ
هي أسماء معجمة لذلك، نوضح بعضا منها فيما يلي :
تيما : وتعني : الأرض الجديدة أرض الحقيقة ، المصريون الذين قدموا من ناحية البحر.
الحجاز : وتعني النور .
خيبر : وتتكون من مقطعين وتعني (كتيبة أو فصيلة) الألف جواد (سلاح الخيالة).
حصن نطاه : وتعني نوع من العمالة .
حصن الوطيح ، وطيح : وتعني : الذين يعملون في صهر الذهب (الصاغة).
الطائف : وتعني الشرقية أو الأرض الشرقية (وهي تقع فعلا في شرق مكة المكرمة تماما) .
وأسماء الجبال : آرة ، ابلى ، برثم ، بس ، ثبير ، تعار ، حراء ، خطمة (هضبة) ، رضوى ، سن ، ضعاضع ، عرفات ، عن ، عير، قرقد ، معدن إبرام ، مغار ، هكران ، يسوم . . . إلخ .
وهذه بعض النماذج لأسماء الجبال :
برثم : وتعني : بيت (مكان)النار (في الأولى) ، بيت التفكر(في الثانية).
يس : وتعني : سر أو المهجر .
تعار : وتعني : أرض الماعز ، أو أرض الحجر النفيس .
حراء : وتعني :أطلال أو خرائب ناتجة بسبب الكواكب والنجوم .
خطمة : وتعني الكنز .
عن : وتعني :المغطى بالحجر الجيري ، أو ربما الجميل .
عرفات : وتعني : بوابة السماء أو باب السماء أو سلم السماء أو مكان الصعود إلى السماء .
ومن أسماء النبات : العرتن ، العرعر ، العرفط ، العشرق ،والهمقع . . . إلخ .
عرتن : وتعني :نوع من البقوليات ربما العدس .
عشرق : وتعني : مضاد (حيوي) لحالة ما يسمى الشرقة أو الغصة .
همقع : وتعني : مادة للسخونة أو القيء (ويبدو أنها نباتات كان لها استعمالات طبية).
عرفات : وتعني : بوابة السماء أو باب السماء أو سلم السماء أو مكان الصعود إلى السماء .
ومن أسماء النبات : العرتن ، العرعر ، العرفط ، العشرق ،والهمقع . . . إلخ .
عرتن : وتعني :نوع من البقوليات ربما العدس .
عشرق : وتعني : مضاد (حيوي) لحالة ما يسمى الشرقة أو الغصة .
همقع : وتعني : مادة للسخونة أو القيء (ويبدو أنها نباتات كان لها استعمالات طبية).
ومن أسماء القبائل والطوائف والجماعات : أوس ، ثقيف ، جسر ، جشم ، خثعم ، خزاعة ، فهر ، قريش ، هوزان . . . إلخ
كل هذه المسميات ليس لها أي معنى في اللغة العربية ، وسنقدم الآن ترجمة لبعض النماذج منها لنثبت أن هذه المسميات لها أصول في اللغة المصرية القديمة :
أوس : وتعني : الإدارة .
ثقيف : وتعني معسكر (عسكري) مقر الكتيبة او الفصيلة. (الكلمة الأولى تعني حرفيا : أخلاق وصفات الموظفين ، وربما أن كلمة "ثقافة" مشتقة من هذه الكلمة بناء على ذلك).
جسر : وتعني : المقدس ، الحرام ، العظيم ذو الشرف .
أضف إلى ذلك أن جميع أسماء القبائل اليهودية التي تواجدت على عهد الرسول الكريم محمد ابن عبدالله صلى الله عليه وسلم وكلها أسماء من اللغة المصرية القديمة على عكس ما كان متوقعا أن تكون عبرية مثلا : خزاعة ، قريظة ، النضير ، الأوس ، الخزرج ، قينقاع . . . إلخ وأيضا : أطم أو آطام وصياصي وغيرها .
وترجمة بعضها من اللغة المصرية كما يلي :
النضير - نضير : وتعني : الملك .
قينقاع : وتعني : كتيبة الألف من الحرس الملكي (المدافعين) .
خزاعة : وتعني : كتيبة (هيئة) الألف من الموظفين الملكيين .
أطم أو أطمة : وتعني : مزرعة ، أيضا بمعنى عزبة أو أبعادية .
كما توجد علاقة بين اللغة المصرية وكلمات فى القرآن الكريم نذكر منها :
الطامة : وتعني المختبئة أو المخفية أو المفاجئة الشاملة .
جسر : وتعني : المقدس ، الحرام ، العظيم ذو الشرف .
أضف إلى ذلك أن جميع أسماء القبائل اليهودية التي تواجدت على عهد الرسول الكريم محمد ابن عبدالله صلى الله عليه وسلم وكلها أسماء من اللغة المصرية القديمة على عكس ما كان متوقعا أن تكون عبرية مثلا : خزاعة ، قريظة ، النضير ، الأوس ، الخزرج ، قينقاع . . . إلخ وأيضا : أطم أو آطام وصياصي وغيرها .
وترجمة بعضها من اللغة المصرية كما يلي :
النضير - نضير : وتعني : الملك .
قينقاع : وتعني : كتيبة الألف من الحرس الملكي (المدافعين) .
خزاعة : وتعني : كتيبة (هيئة) الألف من الموظفين الملكيين .
أطم أو أطمة : وتعني : مزرعة ، أيضا بمعنى عزبة أو أبعادية .
كما توجد علاقة بين اللغة المصرية وكلمات فى القرآن الكريم نذكر منها :
الطامة : وتعني المختبئة أو المخفية أو المفاجئة الشاملة .
علق : وتعني : العقل والفهم والإدراك .
الصاخة : وتعني :الضربة ، التي تصيب بالصمم ، الإنذار والإيذان بالحلول والتهديد .
الحاقة : وتعني :الساحقة الكبرى .
الحطمة : وتعني :مكان القصاص ، مكان العذاب الأكبر في الآخرة . وله علاقة أيضا
بانصهار المعادن كالنحاس مثلا . والفعل من هذه الكلمة : يكفرعن سيئاته ، يدفع مقابل ما أذنب (وكل هذه المعاني تدور في عالم الآخرة) . والصفة : الملعونون ، أعداء الله .
حور عين : وتعني : الوجوه الجميلة (جمالا حقيقيا) .
سَمْك : (رفع سمكها فسواها) وتعني : الأعمدة والعائم الحاملة والأساطين .
فردوس : وتعني : دار البقاء الأبدية .
برزخ : وتعني : بيت الحماية ، بيت التذكر أو الذكرى
برزخ : وتعني : بيت الحماية ، بيت التذكر أو الذكرى
. . . وغير هذه الكلمات والتعبيرات كثير .
كتبه : الحسين الحو